الخميس 30 يونيو 2022 10:31 مـ 1 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

حيل بسيطة لتجديد ديكورات منزلك بأشيائك القديمة

استخدمي اشيائك القديمة لتجديد ديكور منزلك
استخدمي اشيائك القديمة لتجديد ديكور منزلك

"كراكيب"..كثيرا ما يتبقى داخل منازلنا أشياء قديمة ليس لها قيمة، وتشغل أماكن عدة، فبدلا من التخلص منها يمكن استغلالها في تزيينه وتجديد ديكوراته، ولكن ينبغي انتقاء تلك الأشياء بعناية حتى تتناسب مع ألوان وأحجام الحوائط والأثاث.

يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، طريقة استغلال الأشياء القديمة لتجديد ديكورات المنزل وتزيينه، علاء فاروق، مهندس الديكور، في النقاط التالية.

-الكراتين القديمة

يمكن استغلالها في وضع الملابس الرقيقة أو الصغيرة، التي ينبغي أن تكون بمفردها، عن طريق تلوين هذه الكراتين كل منها بلون مختلف، ثم تقسيمها من الداخل بأجزاء من قطع الكرتون أيضا، ولصقها حتى تكون عبارة عن مربعات صغيرة، تستخدم في حفظ قطع الملابس الصغيرة، كل قطعة أو عدة قطع داخل المربع الواحد.

كما يمكن تقطيع هذه الكراتين إلى قطع صغيرة، ووضعها داخل أدراج خزانة الملابس، بحيث تكون مقسمة إلى مربعات صغيرة توضع داخلها الأشياء الصغيرة التي يمكن أن تضيع ضمن زحمة الملابس، مثل الجوارب،القفازات، الملابس الداخلية.

- الأكواب

يمكن للمرأة أن تقوم بوضع ورق ألوان لاصقة على الأكواب القديمة لتجميلها وتغيير شكلها التقليدي، ويمكن أن توضع "وردة" على أحد جوانبها، عندما تكون بهذه الهيئة يمكن وضعها في منتصف أحد التابلوهات القديمة، على أن يكون بداخلها بعض أوراق الشجر البلاستيكية، إضافة لبعض الزهور الصغيرة.

كما يمكن استغلالها في تخزين بعض الأشياء الصغيرة الخاصة بالمرأة، مثل دبابيس الحجاب أو الشعر، من خلال تلوين الكوب باللون المرغوب، ووضع بعض الفصوص الملونة على أحد جوانبه على هيئة قلب أو وردة، مع إدخال كرة من القطن أو الريش أو الفايبر المغطى بقماش ألوان داخل الكوب، وبهذا يكون مهيئ لوضع الدبابيس داخله بوضعها القائم.

اقرأ أيضاً: الحلزون .. 9 فوائد سحرية له على البشرة

أو استخدامها بدلا من شراء الشموع، من خلال إذابة بعض قطع الشمع وتلوينها ثم صبها داخل الكوب، مع الوضع في الاعتبار وضع خيط بالمنتصف، على أن يجف الشمع ويظل طرف الخيط يطفو على السطح لإشعاله في الظلام، وينبغي تزيين الكوب من الخارج ببعض الفصوص الملونة، أو نثر حبات البرونز على سطح الكوب من الخارج.

- الأزرار

عادة ما تكون تلك الأزرار القديمة ذات ألوان مختلفة، وبدلا من التخلص منها يمكن استغلالها في تزيين بعض الصور أو التابلوهات، من خلال لصقها على أحد التابلوهات القديمة على هيئات مختلفة ما بين قلب ودائرة وورود، أو خلق إطار منها تحاط به التابلوهات أو الصور الشخصية.

ويمكن توزيعها على ورق مقوى بصورة معينة، وتأطير هذا الورق بشريط من الدانتيل، بحيث تكون على شكل تابلوه رقيق، تقوم بتعليقه على الحائط.

- الأقمشة

هناك بعض الأقمشة محلاة بشرائط من الدانتيل أو مزخرفة ببعض الأشكال الجميلة، يمكن قص هذه الأشكال من القماش وفردها على لوحة من الخشب، هذه الفكرة من أسهل الأفكار من حيث التنفيذ، لأنها ليست بحاجة إلى التلوين فالأمر يعتمد فقط على اختيار الشكل المطلوب أو المتوافر ولصقه على لوح من الخشب، وإذا كان لابد من تأطيره فمن الممكن إحاطته بشريط من الدانتيل مع اختيار الشكل المرغوب، أو شريط من الكروشيه الرقيق.

- المرايا أو الزجاج القديم

يمكن استخدام المرايا القديمة في تزيين المنزل من خلال تقسيمها إلى قطع بأشكال مختلفة، مع ضرورة إحاطتها بطبقة من الشمع منعا لإحداث جروح، ولصق هذه القطع على الحوائط بصورة عشوائية أو منظمة بحسب الرغبة، كما يمكن تلوين إطار لوح واحد من الزجاج ولصقه على الحائط، ويمكن تقسيمه إلى مربعات صغيرة بالشرائط الملونة.

- الأوراق

يمكن قصها على هيئة طيور أو فراشات وتلوينها، ثم لصقها على حوائط المنزل بصورة منظمة، ولكن يفضل أن يكون نوعيته من الورق المقوى الذي لا يتمزق بسهولة، كما أنه يمنح فرص تشكيله بمرونه دون عوائق، حيث يمكن قصه على هيئة أشجار وأوراق مختلفة الأحجام، وتطعيمها ببعض التابلوهات أو الصور الشخصية لأصحاب المنزل.

 

 

 

 

منوعات منوعات الطريق ديكور تجديد ديكور مرايا كراتين اقمشة قديمة ازرار زراير ورق قديم اشياء قديمة
بنوووك