الأربعاء 18 مايو 2022 06:48 مـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

أبرز المحطات في حياة ”الضاحك الباكي” نجيب الريحاني في ذكرى ميلاده

نجيب الريحاني
نجيب الريحاني

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان "نجيب الريحاني"، ويعد واحد من أبرز رواد فن الكوميديا، كما أسس فرقة مهمتها الأولى والأساسية الكوميديا وصناعة الضحكة والفرح في قلوب عشاقه.

ولد نجيب الريحاني في مثل هذا اليوم 21 يناير عام 1889، لأب عراقي موصلي مسيحي اسمه إلياس ريحانة وأم مصرية قبطية، ونشأ الريحاني في حي باب الشعرية بين الطبقة الشعبة البسيطة.

إلتحق نجيب الريحاني بفرقة جورج أبيض في البداية ليقدم أدوار التراجيديا، ولكنه لم يستمر كثيرًا فيها، ثم التحق بالعمل في البنك الزراعي، وتعرف على الفنان القدير عزيز عيد واشتغلا معًا "كومبارس" في بعض الفرق الأجنبية التي كانت تمثل روايات اجتماعية، وتاريخية على مسرح الأوبرا ثم التحق الإثنان بفرقة "عكاشة".

ظهرت مواهب الريحاني في فرقة "عكاشة" كممثل كوميدي بوضوح، خاصة في الفصول القصيرة التي كان يقدمها بين فصول المسرحيات الطويلة.

أسس فرقة نجيب الريحاني، وقدم الريحاني في المسرح مع بديع خيري نحو أكثر من 33 مسرحية، منها "الجنيه المصري سنة 1931، الدنيا لما تضحك عام 1934، الستات ما يعرفوش يكدبوا، إلا خمسة عام 1943، حسن ومرقص وكوهين سنة 1945، تعاليلي يا بطة، كشكش بك في باريس، وصية كشكش بك، مجلس الأنس، عشان سواد عينيها، المحفظة يا مدام، وياما كان في نفسي".

وأثر أسلوب نجيب الريحاني في التمثيل على العديد من الممثلين اللاحقين من بعده، أبرزهم فؤاد المهندس، الذي اعترف بتأثير أسلوب الريحاني عليه وعلى منهجه التمثيلي، كما كان له الفضل في تطوير المسرح والفن الكوميدي بالوطن العربي.

واعتزل "الربحاني" المسرح عام 1946، ليتفرغ للسينما، وقدم نجيب الريحاني في مسيرته الفنية المتميزة مجموعة من الأفلام السينمائية، مقدما أدوارًا وشخصيات درامية متنوعة، من أبرزها: "بسلامته عايز يتجوز، أحمر شفايف، صاحب السعادة كشكش بيه، وياقوت أفندي، أبو حلموس، لعبة الست، سي عمر، سلامة في خير".

وأيضًا من الأفلام التي شارك فيها الضاحك الباكي "الريحاني"، ثلاثة أفلام صنفت في قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية، منها آخر أفلامه "غزل البنات" من إخراج أنور وجدي.

تزوج الريحاني من الراقصة اللبنانية "بديعة مصابني" بعد قصة حب بينهما عام 1924، وكانا ثنائيا فنيًا، لكن بعد زمن وكثير من المشاكل قررا الطلاق علمًا أنهما تبنيا طفلة معًا "جولييت"، وتزوج بعدها بفترة من الاستعراضية الألمانية "لوسي دي فرناي" وأنجب منها فتاة تدعي "جينا".

اقرأ أيضًا..

الجمهور ينتقد أصحاب ولا أعز: فيلم مقرف

توفى نجيب الريحاني في 8 يونيو عام 1949، بسبب مرض التيفويد الذي أثر سلبًا على صحة رئتيه وقلبه، وفي يوم 8 يونيو عام 1949، توفي بعد تصوير آخر أفلامه، "غزل البنات"، رحل عن عالمنا وهو في عمر 60 عام.

فن الطريق نجيب الريحاني ميلاد الريحاني وفاة الريحاني جورج أبيض فرقة مسرح الريحاني
بنوووك