الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:27 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مساعدات عسكرية أمريكية ضخمة تصل أوكرانيا

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، في إطار دعم دول حلف الناتو للدولة المهددة بغزو روسي.

أعلنت السفارة الأمريكية في كييف أن طائرة شحن تحمل 90 طنا من المعدات العسكرية هبطت في كييف.

عبر حسابها على تويتر نشرت السفارة الأمريكية في كييف صورًا لطائرة نقل أمريكية هبطت في كييف منتصف ليل أمس، وذكرت السفارة أن الطائرة كانت تحمل قرابة 90 طنا من المعدات العسكرية، من بينها ذخائر تستخدم في "خط المواجهة".

وذكرت السفارة أن الدعم العسكري جاء بأمر من الرئيس الأمريكي جو بايدن، كما لفتت إلى أن الولايات المتحدة قدمت 2 مليار و700 مليون دولار من المساعدات لأوكرانيا منذ عام 2014.

وقالت السفارة إن الخطوتين تظهران "مدى التزام الولايات المتحدة بمساعدة أوكرانيا على تعزيز دفاعاتها في مواجهة العدوان الروسي".

كما أعلنت دول البلطيق إستونيا ولاتفيا وليتوانيا أمس أنها سترسل صواريخ أمريكية مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا.

وجاء في بيان مشترك لوزراء دفاع الدول الثلاث أن هذه الخطوة قد اتخذت لتعزيز القدرة الدفاعية لأوكرانيا.

إستونيا سترسل صاروخ جافلين المضاد للدبابات، وسترسل لاتفيا وليتوانيا صاروخ ستينجر للدفاع الجوى ومعدات أخرى إلى أوكرانيا، سبق ذلك إرسال بريطانيا مضادات دبابات إلى أوكرانيا.

من ناحية أخرى، أعلنت ألمانيا أنها ترفص تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا. وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت لصحيفة Welt am Sonntag إن هناك إجماعًا داخل الحكومة بشأن هذه القضية. اعتبرت لامبرخت إن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا ليس بالأمر البناء في الوضع الحالي وإنه يتعين على الحكومة بذل كل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة.

اقرأ المزيد: تغييرات واسعة تطرأ على النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط