الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:59 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… نقيب الفنانين اللبنانيين لـ«الطريق»: أدعم المشاركين في «أصحاب ولا أعز».. ومصر بلد الحريات

نقيب الفنانين اللبنانيين
نقيب الفنانين اللبنانيين

ما زال الحديث عن فيلم "أصحاب ولا أعز" يثير الجدل والغضب بين رواد السوشيال ميديا، بشأن الألفاظ التي وصفها البعض بأنها خادشة للحياء والأفكار التي اعتبرها البعض شاذة عن المجمتع المصري والعربي.

وقال جهاد الأطرش، نقيب الفنانين المحترفين اللبنانية، إن النقابة عقدت الجمعية العمومية منذ أسبوع، وهذا استلزم نشاط مكثف من بعض أعضاء المجلس، لإعداد الموازنة، مبينا أن الإجراءات والاستعدادات في النقابة منعته من متابعة فيلم "أصحاب ولا أعز".

وأضاف "الأطرش" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الفنان مثله مثل الكاتب والمفكر ويساهم في تكوين الرأي العام ويعمق الانتماء للوطن والمجتمع، ويرتقي بالإنسان إلى الأفضل، مبينا أن الفنان المصري أكبر دليل على ذلك، بما قدمه من تحولات في الأمور الاجتماعية والسياسية والثورية.

وتابع أن أي قضية قابلة للمعالجة على المسرح أو الصحافة أو الأعمال الفنية الأخرى، ومنها فيلم "أصحاب ولا أعز"، مبينا أن موضوع الفيلم صعب ومعقد لأن المشهد الذي يصور الحالة يتضمن حوار جريء جدا لدرجة تسمح للمشاهد بقبوله أو رفضه.

واستكمل: "الحوار في فيلم أصحاب ولا أعز إذا كان يطرح بأسلوب علمي وفني وتستخدم العبارات والصورة التي لا تسيء إلى المشاهد بحيث لا يشعر بأن ما يطرح أمامه موضوع مهم وجدير بالمتابعة والمناقشة، بأسلوب علمي راقي لا يسبب أذى للفنان أو المشاهد".

اقرأ أيضًا: تعليق ناري من الشيخ أحمد كريمة علي فيلم «أصحاب ولا أعز»

وأوضح نقيب الفنانين اللبناني أن قضية فيلم "أصحاب ولا أعز" موجودة في المجتمع ولابد من طرح الموضوع والوقوف على أسبابه وخباياه، مضيفا أن الموضوع يمكن أن يتحول إلى مادة للنقاش والحوار بأسلوب علمي.

وشدد على ما أصدره نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، ودفاعه عن الحريات، ووقوفه بجانب الفنانة منى زكي، مبينا أنه بصفته نقيب للفنانين في لبنان يدافع عن حرية التعبير واحترام الرأي الأخر.

وبين أن كل شخص حر وله الحق في التعبير عن رأيه، مشيرا إلى أن مصر هي دولة تدافع عن الحريات العامة وكذلك لبنان، مبينا وقوفه بجانب المشاركين في الفيلم.

موضوعات متعلقة