الثلاثاء 17 مايو 2022 06:20 صـ 16 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

في ذكرى وفاته.. محطات في حياة فتى الشاشة الأول الفنان ”عماد حمدي”

الفنان عماد حمدي
الفنان عماد حمدي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عماد حمدي، الذي قضى ما يقرب من 50 عام في مجال الفن، وفي مثل هذا اليوم 28 يناير عام 1984رحل الفنان عن دنيانا.

اسمه الحقيقي محمد عماد الدين عبدالحميد حمدي، ويعد من مواليد محافظة سوهاج 24 نوفمبر عام 1909، ولقب عماد حمدي بفتى الشاشة الأول وصعد إلى قمة النجاح والشهرة، لكن أصيب في نهاية حياته بإكتئاب شديد وفقد بصره وانتهت رحلته الفنية بمأساة.

قضى عماد حمدي مسيرة فنية طويلة عاشها منذ شبابه حيث أدى أدوار الفتى الأول والحبيب فى عدد كبير من الأفلام وتدرج حتى أدى أدوار الأب الطيب المكافح والجد وقدم عددًا هائلًا من الأعمال الفنية، وكان ولا يزال أحد أهم رموز وعمالقة الفن فى مصر والعالم العربى.

كانت بدايته لدخول عالم الفن فى 1945 فى فيلم السوق السوداء، وكان يتميز بآدائه الانفعالى الهادئ، فضلًا عن صوته المميز، وقام ببطولة العديد من الأفلام المهمة فى السينما المصرية منها فيلم "خان الخليلي، وثرثرة فوق النيل، ونجيب محفوظ، وبين الأطلال، وإنى راحلة عن روايتين ليوسف السباعي، وأم العروسة، عن رواية لعبد الحميد جودة السحار، وكان آخر فيلم مثله فيلم سواق الأتوبيس فى 1983".

أما عن حياته الشخصية ،فقد تزوج عماد حمدي في بداياته من "الراقصة حورية محمد"، فسرعان ما تحولت علاقة الزمالة إلى حب، وتزوج عماد حمدي للمرة الأولى من حورية، ولكن سرعان ما انتهت هذه الزيجة سريعًا، فانفصل الثنائي ولم يستمرا طويلًا.

وكانت الزيجة الثانية من "فتحية شريف"، حيث تزوج منها عام 1945 ولكن هذه المرة لم تمر الزيجة مرور الكرام، وإنما تخلت فتحية عن عملها بالفن وقررت التفرغ لعماد حمدي وحياتها الزوجية، حتى أنه أنجب منها ابنه الأول نادر، لكن الإنجاب والتخلي عن عملها بالفن، لم يمنع هذه الزيجة من الفشل أيضًا، لتنتهي علاقتهما بعد تسع سنوات.

وفي عام 1953 تزوج من الفنانة "شادية"، فقد تكللت بينهم قصة حب طويلة، وانتهت بالزواج، وكان هذا رغم فارق السن الكبير بينهما، فقد كانت شادية في الرابعة والعشرين من عمرها بينما كان الفنان عماد حمدي قد تجاوز الـ٤٠ عام، واستمر زواجهما ثلاث سنوات.

وأخيرا عام 1961 تزوج من الفنانة "نادية الجندي"، فقد كانت الزوجة الأخيرة في حياة عماد حمدي، ولكن لم تستمر طويلًا وانتهى زواجهما بعد 13عام، وأنجبت نادية أبنها الوحيد هشام.

أصيب الفنان عماد حمدى بحالة إكتئاب شديدة فى نهاية حياته خاصة بعد وفاة شقيقه التوأم عبدالرحمن الذى كان يعمل فى السلك الدبلوماسى وكان شديد الشبه والصلة بشقيقه الفنان الكبير، وفقد عماد حمدى بعد وفاة شقيقه البصر وتدهورت حالته الصحية.

ورحل عماد حمدي إثر أزمة قلبية حادة، تاركا وراءه ميراثًا فنيا كبيرًا من الأفلام.

اقرأ أيضًا: لطيفة عن حفل جوائز joy awards: مبهورة

فن الطريق عماد حمدي وفاة عماد حمدي شادية نادية الجندي فتحية شريف حورية محمد
بنوووك