الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:26 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لا تتجاهلها أبدًا.. علامات تدل على أن أمعائك غير صحية

علامات تدل على أن أمعائك غير صحيّة
علامات تدل على أن أمعائك غير صحيّة

تعيش ملايين الأحياء الدقيقة من الجراثيم والميكروبات في أمعاء الإنسان، بعضها مفيد والآخر مؤذ، فالأمعاء البشرية تعد بمثابة موطن لأكثر من 300 إلى 500 نوع من الكائنات الحيّة الدقيقة.

وتشكّل الكائنات الحيّة الدقيقة ميكروبيوم الأمعاء، المعروف أيضًا باسم "فلورا الأمعاء" أو "ميكروبيوتا الأمعاء"، وهي عبارة عن توازن للبكتيريا الجيدة والسيئة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك.

وصحة القناة الهضمية تعد انعكاسًا مباشرًا لصحتك العامة، وعندما يكون لديك أمعاء غير صحية، يمكن أن تؤثر سلبًا على جسمك بالكامل، فهل عانيت من مشاكل هضمية؟.

هناك عدّة علامات تشير إلى أن القناة الهضمية تعاني فإذا وجدت بك فأمعائك غير صحية، لذا يذكر لك موقع "الطريق" هذه العلامات التي يجب عليك ألا تتجاهلها، حسبما ذكر موقع " timesnownews".

تغيرات مفاجئة في الوزن

يعد التغيير المفاجئ في وزن الجسم سواء بفقدانه أو زيادته، دون أي إجراء تغيير في نظامك الغذائي أو ممارسة الرياضة من أهم العلامات الشائعة عند أصحاب الأمعاء غير الصحيّة، والتي يجب عدم تتجاهلها.

فلا يمكن تحقيق الوزن الصحي إلا من خلال الجسم السليم، وقد تكون أي تغيرات مفاجئة في الوزن علامة على وجود القناة الهضمية غير الصحية.

قلّة النوم

هل عانيت من قبل من صعوبة في النوم أثناء معاناتك من مشاكل في الجهاز الهضمي؟، فالنوم يمكن أن يتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل أبرزها الأمعاء غير الصحية.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح فعالة لصحة الأمعاء وتخفيف آلام القولون العصبي

مشاكل بالجلد

من المؤشرات الواضحة على أن القناة الهضمية غير صحية، حدوث مشاكل بالجلد، كالتهيّج والطفح الجلدي والحكة، كما يمكن أن يؤدي استمرار مشاكل صحة الأمعاء إلى ظهور أمراض مثل الأكزيما.

عدم تحمّل الطعام

يمكن أن يكون عدم تحمل الطعام المفاجئ علامة على وجود القناة الهضمية غير الصحية، حيث يحدث هذا بسبب عدم قدرة صحة الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح.

فإذا عانيت من الانتفاخ والغازات والإسهال عند استهلاك بعض الأطعمة يجب عليك زيارة الطبيب للاطمئنان على صحتك.