الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:53 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للسيدات احذرن التزين بـ«الحناء».. تسبب حروقا وحساسية

أخطار التزين بالحناء
أخطار التزين بالحناء

من التقاليد والعادات الشهيرة التي يرغب الكثير في الإبقاء عليها هو تزين بالحناء، كثيرات من الفتيات يفضلن التزين برسومات من الحنة على اليدين والقدمين، فهي تظهرهما بصورة جميلة ورائعة.

قد يستخدمن الحناء الحمراء أو السوداء؛ لكل منها جمالة ورونق، ولكن هل يعرفن الفتيات الفرق بين الحناء الطبيعية الآمنة على الجلد، وغيرها مما يسبب تشوهات؟ أو العلامات التي يمكن من خلالها التفرقة بين النوعين؟

يجيب على هذا التساؤل رسام الحنة، شريف تاتو، لـ"الطريق"، قائلا إن الحناء المنتشرة في الوقت الحالي بالأسواق ولدى الرسامين جميعها مصنوعة ومضافا إليها بعض الصبغات، لذلك تحتوي الحناء على مادة "بايجن" التي تؤدي إلى الإصابة بالحروق والحساسية، في حالة إذا كان وجود تلك المادة في الحناء بنسبة كبيرة.

وأضاف، لابد من تجربة الحناء على الجلد، لمعرفة إذا كانت ستحدث حروق وعلامات عليه أم لا، من خلال وضع جزء صغير منها على الجلد.

والتفرقة بين أنواع الحناء، الحناء الطبيعية يكون لونها أخذر فاتح، كما أنها توجد في أماكن معينة مثل محال "العطارة"، وهي التي يستخدمها الناس في الأفراح، بينما المصنعة هي التي تباع مغلفة في المحال الأخرى، وعادة ما يذكر عليها أسماء شركات مختلفة.

يضاف على الحناء المصنعة بعض المواد الكيميائية، فضلا عن بعض أنواع الصبغات، التي يمكن أن تضر بالشعر.

اقرأ أيضاً: منها حب التملك.. إليك دوافع الغيرة على الشريك

وأشار "شريف"، إلى أن مراكز التجميل عادة ما يتواجد بها الحناء المصنعة، مضافاً لها بعض نقاط مادة الأكسجين، التي تقوم بتفتيح لون الشعر، لكنها تسبب حروق أيضاً على الجلد، في حالة الاستخدام الخاطيء.

وعن البديل، يمكن الاستعانة بالحناء الطبيعية أو الاعتماد على نوع يسمى بالحناء الياباني، هو خالي من مادة الأمونيا، التي تضر بالشعر وتعمل على تساقطه، كما تٌحدث حروق بالجلد.

كما قالت رسامة الحنة النوبية، هديرعلي لـ"الطريق"، إن الحنة لا تظل على الجلد طويلاً خاصة النوع الطبيعي، ولتفادي ذلك تلجأ بعض المراكز بتعزيزها بأنواع من الصبغة حتى تظل طويلاً على الجلد، وهو ما يؤدي للإصابة بالحساسية أحياناً.

وأكدت، أنه يجرى إضافة مكون آخر على الحناء في بعض الأماكن، وهو الحجر الأسود، الذي يساعد في الحصول على لون أسود داكن لرسومات الحناء، لكنه من المواد السامة التي تصيب بالحساسية أيضً.

وأوضحت رسامة الحنة، أن المحافظات المصرية المشهورة باستخدام الحناء مثل أسوان، تقوم بالاعتماد عليها في المناسبات السعيدة لكن بحذر، وتضاف لها مواد أخرى آمنة للحصول على ألوان داكنة من الحناء، مثل الدخان وهو ما يثار أثناء رسم الحناء، لتثبيت اللون.