الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 04:41 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح بسيطة لأسنان صحية.. وداعا للتسوس والآلام

نصائح بسيطة لأسنان صحية
نصائح بسيطة لأسنان صحية

للحصول على أسنان صحية خالية من أي مشاكل، يجب عليك أن تعتني بها جيّدًا من خلال اتخاذ الخطوات الصحيحة يوميًّا، فكثير من الناس يجهلون حتى النصائح العامة البسيطة التي تساعد على حماية أسنانهم.

فإذا كنت تعاني من أي مشكلة بأسنانك، وترغب في حمايتها، هناك عدّة نصائح يجب عليك اتباعها لتحصل على أسنان صحيّة، بجانب ذهابك بالتأكيد إلى الطبيب في حالة وجود أي مشكلة كبيرة.

وفي السطور التالية، يقدّم لك موقع "الطريق"، هذه النصائح المهمّة لصحة أسنانك ولوقايتها من أي آلام أو التهابات أو التسوس، حسبما ذكر موقع "elconsolto".

غسل الأسنان قبل النوم

من أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لتحظى بأسنان صحيّة خالية من الأمراض والمشاكل، أن تقوم بتنظيفها وغسلها يوميًا صباحًا وليلًا، لتتخلّص من الجراثيم المتراكمة بأسنانك طوال اليوم.

فمن الطبيعي أن تنظّف أسنانك قبل الذهاب إلى النوم، ولكن هناك من يجهل تلك الخطوة التي من المؤكد ستسبب له العديد من المشاكل.

وبجانب معجون الأسنان، يوصى أيضًا بضرورة تنظيف الأسنان من خلال استخدام "الخيط" ولو لمرة واحدة على الأقل في اليوم.

نوع معجون الأسنان

يعد استخدام نوع معجون الأسنان المناسب لك من أهم الخطوات لتحصل على أسنان صحية، فهناك عدّة عناصر يجب عليك البحث عنها في المعجون التي ستسخدمه.

ولعل أبرز هذه العناصر هي مادة "الفلورايد"، التي يجب أن تكون موجودة بالمعجون الذي تقوم باستخدامه، لقدرتها على الحفاظ على صحة الأسنان، فهي مضادة لتسوس الأسنان وتحارب الجراثيم.

كما يجب عليك إذا كنت تعاني من أي مشكلة في أسنانك كالحساسية على سبيل المثال، أن تختار معجون أسنان مناسب للأسنان الحساسة.

اقرأ أيضًا: في دقيقتين.. تخلص من إصفرار الأسنان بخطوات بسيطة

الماء

ينصح أطباء الأسنان دائمًا، بالإكثار من تناول الماء فهو بجانب كونه من أهم السوائل المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، هو أيضًا مفيد لصحة الفم، حيث يخلّص الأسنان من بعض الآثار السلبية للأطعمة والمشروبات.

أطعمة ومشروبات سكرية

إذا كنت ترغب في التمتع بأسنان خالية من الأمراض، يجب عليك أن تتجنّب تناول الأطعمة والمشروبات الغنيّة بالكسريات.

ويؤدي تناول مثل هذه الأطعمة والمشروبات السكرية إلى قيام البكتيريا الموجودة بالفم، بإنتاج الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان، التي قد تسبب لها ثقوب وتجويفات.