الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:24 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

15 معتقلا من الضفة الغربية المحتلة

اعتقلت القوات الاسرائيلية 15 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة اليوم الأربعاء، بعد اقتحام عدة بلدات وقرى، وإجراء تفتيش للمنازل بشكل تعسفي.

من ضمن المعتقلين رجل يبلغ من العمر 65 عاما، من قرية الطواني جنوب محافظة الخليل في الضفة الغربية. وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفقا".

كما اعتقل الجنود آخر بعد اقتحام منزل عائلته بالقوة وتفتيشه في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وفي محافظة بيت لحم، اقتحمت الآليات العسكرية، في مدينة بيت لحم، حي جبل الموالح وبلدة بيت فجار جنوب المدينة، حيث دهم جنود الاحتلال عدة منازل وعبثوا بمحتوياتها. لكن لم ترد أنباء عن أي اعتقالات.

وفي القدس، اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي آخر من سكان حي العيسوية.

وفي محافظة نابلس اقتحمت القوات الاسرائيلية قرية اللبن الشرقية جنوب مدينة الضفة الغربية واعتقلت فلسطينيا.

كما فتشت عدة منازل بشكل شامل، واعتقلت اثنين آخرين، بينهم سجين سابق، من بلدة بيتا، جنوب المدينة. واعتقل ثلاثة من سكان مدينة نابلس أيضا. بحسب الوكالة الفلسطينية.

وفي محافظة جنين، تم اقتحام قرية رمانة شمال غربي الضفة الغربية، مما أسفر عن اعتقال شخصين آخرين أحدهما سجين سابق. كما تمت مداهمة قرية جبع جنوب غربي المدينة واعتقل شخص منها، اومن بلدة قباطية جنوبي المدينة اعتقل شقيقين.

ووردت أنباء عن مداهمات مماثلة في عدة قرى أخرى في منطقة جنين، وهي عنزة وزبوبا والجلمة. لكن لم ترد أنباء عن أي اعتقالات هناك.

مداهمات إسرائيلية يومية في الضفة الغربية

تداهم القوات الإسرائيلية منازل الفلسطينيين بشكل شبه يومي في أنحاء الضفة الغربية بحجة البحث عن فلسطينيين "مطلوبين"، مما يتسبب في اشتباكات مع السكان.

هذه المداهمات، التي تحدث أيضًا في مناطق خاضعة للسيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية، تتم دون الحاجة إلى أمر تفتيش، وتقع في أي وقت وفي أي مكان يختاره الجيش وفقًا لسلطاته التعسفية الشاملة.

وفقًا للبيانات الفلسطينية، هناك ما يقرب من 5700 فلسطيني - بما في ذلك العديد من النساء والأطفال - يقبعون حاليًا في مراكز الاحتجاز الإسرائيلية.

بموجب القانون العسكري الإسرائيلي، يتمتع قادة الجيش بسلطة تنفيذية وتشريعية وقضائية كاملة على أكثر من 3 ملايين فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية.