الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:35 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر ارتباط «الحمام» بليلة الدخلة.. فوائد عظيمة ماعدا حالة واحدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في أذهان الملايين من المصريين، ارتبط تناول الحمام بليلة الزفاف، لما يعتقد البعض أن له الكثير من الفوائد للعروسين خصوصا في فترة الزواج.

اقرأ أيضًا: بمناسبة عيد الميلاد المجيد.. طريقة عمل الديك الرومي

ويقول الدكتور أدهم عبد السلام، استشاري العلاقات الأسرية والطب الجنسي، إن تناول الحمام من العادات المصرية القديمة والتي كانت متعارف عليها في محافظات الريف والصعيد، ولكنها أصبحت معروفة في جميع المحافظات، كما أنه سلاح ذو حدين، مبينا أن له العديد من الفوائد وأيضا له بعض الأضرار التي يمكن يعاني منها الإنسان.

اقرأ أيضًا: كيف يتغلب المصريون على البرد والجوع في الشتاء.. تفاصيل

وأوضح "عبد السلام" لـ "الطريق" أن لحم الحمام يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، ومنها البروتينات التي تساعد على تكوين الأنسجة والعضلات.

وبين استشاري الطب الجنسي أن الحمام يشتمل على فيتامينات "أ وفيتامين ب1، ب2، ب3، ب6، وفيتامين ب المفيد لتغذية الجسم والبشرة، ويحتوي على فيتامين سي الذي يدعم جهاز المناعة في مكافحة الأمراض".

وتابع أن الحمام يساعد على تحسين النظر لما يحتويه من البروتين والتي تصل ل 36.7 جرام لكل 199 جرام من الحمام أي ما يعادل وزن حمامة، وهو ما يحسن الرؤية ليلاً.

وأشار إلى أنه يعمل على تقوية العظام لما يحتويه من الكالسيوم، ويقلل من الإصابة بأمراض تقدم العمر مثل "هشاشة العظام وتعزيز جهاز المناعة، وتحفيز الجسم على تكوين كريات الدم البيضاء لتقوية جهاز المناعة".

واستكمل: "الحمام يساعد الجسم على التخلص من المواد المؤكسدة الموجودة بسبب أشعة الشمس أو الطعام الملوث ومنها الطفح الجلدي، ويعالج من الإلتهابات في الجلد"، مبينا أن احتواء الحمام على عنصر الزنك يساعد على تنظيم السكر في الدم، ويحمي من الإصابة بالسكر.

واستطرد أن احتواء الحمام على عنصر البوتاسيوم يساعده ذلك على تكوين الخلايا العصبية وحمايتها من الأمراض، كما أنه يحمي من أمراض القلب لاحتواءه على فيتامين ب6 الذي يقي الجسم من الإصابة بالنوبات القلبية.

وبين أنه بالرغم من العديد من الفوائد التي يحققها الحمام لجسم الإنسان، فإن له بعض الأضرار أيضا، وهي التي تحدث نتيجة الإفراط في تناوله لما يحتويه من دهون في الجلد، حيث يؤدي إلى خمول الجسم والشعور بالنعاس.