الطريق
الأحد 19 مايو 2024 07:24 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا لـ «الطريق»: عملية الإجلاء تتم منذ شهر.. وتفعيل الخطة البديلة بشكل عاجل

الحرب في أوكرانيا- أرشيفية
الحرب في أوكرانيا- أرشيفية

تزايد القلق خلال الساعات القليلة الماضية، على أبناء الجالية المصرية في أوكرانيا مع تفجر الحرب الروسية الأوكرانية، والمأساة الإنسانية التي ظهرت جلية في مشاهد الحزن والقهر التي شهدها العالم أجمع.

وتعليقا على ذلك قال على فاروق، رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، إن أبناء الجالية بخير، لكن هناك حالة من القلق بين المصريين في كييف بعد سماع أصوات الانفجارات المرعبة على فترات متقطعة خلال اليوم.

وبين «فاروق» خلال تصريحات خاصة لـ«الطريق»، أن الجالية المصرية في أوكرانيا تعمل على إجلاء المصريين منذ شهر بالتنسيق مع نبيلة مكرم وزيرة الهجرة لحصر المصريين في مختلف المدن بكل دقة، وجمع أرقام الهواتف لسهولة التواصل مع أبناء الجالية.

سيناريوهات الإجلاء

وأضاف رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، أنه كان هناك سيناريوهين مختلفين للإجلاء هما الجوي والبري، موضحا أنه تعذر الإجلاء الجوي بسبب الظروف المتوترة، وبدأ اعتماد الخطة البديلة بشكل عاجل وهي الإجلاء بريا عن طريق الدول الأوروبية القريبة، بمساعدة السفارة المصرية في كييف والسفارات الأخرى بالخارج مثل بولندا ورومانيا للسماح للمصريين بالدخول والبقاء لمدة 15 يوما ثم العودة لأرض الوطن.

وأردف «فاروق»، أنه تم توفير بعض المركبات الكبيرة والصغيرة لنقل أبناء الجالية المصرية إلى الدول الحدودية، مشيرا إلى أنه لا يوجد أماكن معينة يتجمع فيها المصريين في أوكرانيا، لكن السفارة أعطت تعليمات بالبقاء في المنازل وعدم الترجل في الشوارع وحمل المستندات دائما في حوزة كل شخص.

سبب تأخر إجلاء الجالية المصرية

وعن سبب تأخر إجلاء الجالية المصرية من أوكرانيا، قال إن الطلاب المصريين كانوا بحاجة إلى الحصول على موافقة الجامعات الأوكرانية للدراسة عن بُعد، وكان هناك تقاعس من الجامعات في الرد على الطلبات التي أرسلتها السفارة المصرية في هذا الشأن.

وكشف «فاروق»، أنه تم إجلاء العشرات من أبناء الجالية المصرية في أوكرانيا إلى حدود أوروبا حتى الآن وجار العمل على نقل أكبر عدد ممكن من المصريين، والتخفيف من تواجد الجالية في أماكن الاشتباكات.

وعن الوضع في كييف أوضح رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، أن البلاد تعيش أوقات عصيبة بعد تخلي الغرب عن الرئيس الأوكراني، مشيرا إلى أنه في حال عد التوصل لاتفاق سلمي لإنهاء النزاع، ستكون هناك مشكلات غير متوقعة.

اقرأ أيضا: «بر أمان» تعيد الحياة لصائدات السمك.. و«التضامن» تمدهن بالحماية الاجتماعية

موضوعات متعلقة