الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:14 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… سفارة مصر بأوكرانيا تعطي رعاياها 4 توجيهات أثناء الإجلاء.. خاص

مناقص القصف في أوكرانيا - أرشيفية
مناقص القصف في أوكرانيا - أرشيفية

تبذل الدولة المصرية جهودا مضنية من أجل إجلاء الجالية والطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا، وسط ظروف عصيبة نتيجة القصف العنيف الذي تشنه القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية.

وتعليقا على ذلك قال محمد عبدالمعطي، سكرتير أول السفارة المصرية في أوكرانيا، إن الجالية والطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا بخير، سواء الذين غادروا عن طريق الحدود البولندية والرومانية أو المتواجدين في مناطق الشرق داخل منازلهم، أو في المخابئ والملاجئ نتيجة العمليات العسكرية المكثفة.

وبيّن «عبدالمعطي» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنه حتى الآن لم يجرى إبلاغ السفارة المصرية في أوكرانيا عن طريق الجالية أو الطلاب عن وجود أي إصابات بين المصريين، مشيرا إلى أن عملية الإجلاء لم تجرى بالشكل المتعارف عليه، نتيجة العمليات العسكرية التي أدت إلى إغلاق المجال الجوي، وتعذر دخول الطائرات لنقل أبناء الجالية المصرية.

التوجيه الأول: على المصريين في الغرب سرعة التوجه إلى الحدود البولندية والرومانية

وناشد سكرتير أول السفارة المصرية في أوكرانيا، المصريين المقيمين في مناطق الغرب التي لا تشهد اشتباكات بسرعة التوجه إلى الحدود البولندية والرومانية، مشيرا إلى أن السفارات المصرية في تلك البلدان تنسق مع حرس الحدود في النقط الحدودية من أجل السماح للمصريين بالمرور ودخول تلك الدول تمهيدا لنقلهم إلى مصر.

وأشار «عبدالمعطي» إلى أنه يمكن للمصريين الذين وصلوا بولندا ورومانيا السفر إلى مصر بحرية من مطار وارسو أو بوخارست، عبر الطيران التجاري المتاح في تلك العواصم الأوروبية.

وحول انتشار صورا لطلاب مصريين عالقين في أوكرانيا خلال محاولتهم اللجوء إلى حدود دولة بولندا سيرا على الأقدام، قال سكرتير أول السفارة المصرية في أوكرانيا، إن ذلك نتيجة طبيعية لتكدس الجاليات من مختلف دول العالم، موضحا أن جميع الجاليات المتواجدة في أوكرانيا تغادر من خلال نفس النقط الحدودية الغربية.

التوجيه الثاني: التوجه إلى النقاط الحدودية مبكرا

وأكد «عبدالمعطي» أن السفارة المصرية في أوكرانيا تنصح المصريين بالتوجه إلى النقاط الحدودية مبكرا، لعدم قضاء الليل في الأجواء الباردة والظروف القاسية.

التوجيه الثالث: المبيت في آخر مدينة بحوار الحدود الأوكرانية الغربية

التوجيه الرابع: التواجد أمام البوابات في الصباح

وأضاف أن السفارة تنصح أبناء الجالية المصرية أن يباتوا في آخر مدينة بحوار الحدود الأوكرانية الغربية، ويتواجدون في الصباح الباكر أمام البوابات الحدودية، لتلافي الزحام الناتج عن الضغط الموجود عند تلك الأماكن.

وأوضح سكرتير أول السفارة المصرية في أوكرانيا، أن حرس الحدود البولندي والروماني يضطرون إلى التعامل مع الجاليات المختلفة بنفس الطريقة التي تحمل الكثير من الحرص على تسجيل بيانات كل شخص، وختم الأوراق لمنع استغلال هذه الأزمة في الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، موضحا أنه من غير المسموح لأبناء الجاليات بالإقامة في الدول الأوروبية أكثر من 15 يوما، وفي حال تجاوز الشخص تلك المدة يعتبر مهاجر غير شرعي.

اقرأ أيضا: أوكرانيا وروسيا.. هل تنضم طهران إلى موسكو في مواجهة الناتو؟ - خاص