الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 03:18 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عانى من السرطان».. محطات في حياة فريد الديب عملاق المحاماة وابن القلعة

القانوني فريد الديب
القانوني فريد الديب

حالة من الجدل اشتعلت على مواقع التواصل الاجتماعي، حول المحامي الكبير فريد الديب، وحقيقة اعتزاله المحاماة، وذلك عقب مرافعته أمام محكمة جنايات القاهرة، التي تنظر محاكمة رجل الأعمال حسن راتب، والنائب السابق علاء حسانين، و21 متهمًا آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الآثار الكبرى"، التي تم حجز الحكم بها لجلسة 21 إبريل المقبل.

اقرأ أيضًا: حقيقة اعتزال «فريد الديب» المحاماة بعد تصريحه بـ قضية «الآثار الكبرى»

جاء نص مرافعة "الديب": "من الممكن أن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي أقف فيها أمام سيادتكم، أنا قربت على 80 سنة وكثر عليا الأمراض بين سرطان دم وغيرها، أنا اشتغلت 60 سنة في السلك القضائي، والعمل في المحاماة، وخلاص سأعتزل العمل العام".

اقرأ أيضًا: استشاري يفرق بين حساسية الجلد وفيروس «التهاب الدماغ»

وبين "الديب" أنه لن يعتزل المحاماة، وسيظل به من خلال مكتبه والعاملين معه. في أعقاب الحديث عن اعتزاله المحاماة، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن المحامي فريد الديب.

من هو فريد الديب؟

في حي القلعة عام 1943، ولد "فريد الديب" في منزل جده، ودرس في كلية الحقوق بجامعة القاهرة، ثم تخرج في مايو عام 1963، بتقدير جيد جدا. في عام 1963، تم تعيين "الديب" في النيابة العامة، ولكن تم إقصاءه عن منصبه في "مذبحة القضاة"، التي حدثت في 31 أغسطس عام 1969، كونه أحد الأشخاص، الذين سجلوا موقفًا مغايرًا للقضاة، حيث أبدوا رفضهم التام لتدخل السياسة في عملهم.

عمل "فريد الديب" في وزارة العمل، وتم إعارته إلى المنظمة الدولية العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة، والتي كانت بدايته للدخول في مجال المحاماة في نهاية عام 1971، عقب عودته لوظيفته بحكم صادر من محكمة النقد، لكنه استقال في سن 30عاما، بسبب حبه للمحاماة.

الحياة الشخصية للديب:

في عام ١٩٦٥، تزوج فريد الديب من صديقته في الجامعة، وأنجب منها ابنتين: "إيمان" أستاذة القانون الدولي في جامعة القاهرة، وتوفيت عقب إصابتها بفيروس كورونا، و"حنان" المذيعة بقناة دريم.

هوايات الديب:

كان فريد الديب يهوى "القراءة"، خصوصا في كتب التاريخ والفقه والقانون، بحكم تخصصه، حيث كان يهتم بقراءة الكتب القديمة والحديثة، وفي الرياضة يفضل رياضة "تنس المضرب والسباحة، وركوب الدرجات".

الديب ووفاة ابنته الكبرى

عاش المحامي فريد الديب لحظات الحزن بوفاة ابنته الدكتورة إيمان فريد الديب، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد. تسببت وفاة ابنة "الديب" في عدم مرافعته داخل قاعات المحاكم، بعد عمله في هذا المجال لمدة 60 عامًا، بالإضافة إلى ظروفه الصحية السيئة، بسبب إصابته بسرطان الدم، ودخوله في نوبة اكتئاب.