الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فى اليوم العالمي للنوم.. دراسة تؤكد أن الشخير يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة

أرشيفية
أرشيفية

وجدت دراسة أجرتها جامعة ميسوري كولومبيا، أنه في حين أن توقف التنفس أثناء النوم يسرع من الشيخوخة، فإن العلاج قد يعكسها، كما وجد الباحثون أن علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر لمدة عام واحد يؤدي إلى إبطاء تسارع تقدم العمر.

فصوت "الشخير"- مرتبط بأعراض خطيرة منها ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري والعديد من الحالات المزمنة الأخرى، لكن الباحثين الآن بكلية الطب بجامعة ميسوري اكتشفوا أن انقطاع النفس الانسدادي النومي غير المعالج، يؤدي أيضًا إلى تسريع عملية الشيخوخة البيولوجية وأن العلاج المناسب يمكن أن يبطئ أو ربما يعكس هذا الاتجاه.

ما هو توقف التنفس أثناء النوم؟

النوم وتوقف التنفس المرحلى هو اضطراب يتسم بانقطاعات متكررة في التنفس أثناء النوم ناتجة عن انسداد مجرى الهواء (انقطاع النفس الانسدادي النومي)، أو تغير في التحكم في التنفس (انقطاع النفس النومي المركزي)، و يؤثر انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) على 22 مليون شخص في الولايات المتحدة، ويرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري والعديد من الحالات المزمنة الأخرى، و نشر أحدث دراسة حول زاوية تهديد الشيخوخة لـ OSA مؤخرًا في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي.


ما هو تسارع العمر؟

يتضمن اختبار تسارع العمر اختبار الدم الذي يحلل الحمض النووي ويستخدم خوارزمية لقياس العمر البيولوجي للشخص، وفقًا للتقاريرموقع "EurekaAlerts.com"، وتسمى ظاهرة تجاوز عمر الشخص البيولوجي لعمره الزمني "تسارع العمر اللاجيني"، ويرتبط بالوفيات العامة والأمراض المزمنة.

وقال "رينيه كورتيز" أستاذ مساعد في قسم صحة الطفل وقسم التوليد وأمراض النساء: "تسارع السن ليس فريدًا بالنسبة إلى انقطاع النفس الانسدادي النومي، بل يمكن أن يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من العوامل البيئية مثل التدخين أو سوء التغذية أو التلوث".

كيف أجريت الدراسة؟

درس الباحثون 16 بالغًا من غير المدخنين ممن تم تشخيصهم بانقطاع النفس الانسدادي النومي، وقارنوهم بثمانية أشخاص خاضعين للمراقبة دون شرط لتقييم تأثير انقطاع النفس الانسدادي النومي على تسريع العمر اللاجيني خلال فترة عام واحد، وبعد اختبار الدم الأساسي تلقت مجموعة "OSA" الضغط الهوائي الإيجابي المستمر(CPAP) العلاج لمدة عام، وبعد عام من علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر تم اختبار المجموعة مرة أخرى.

اقرأ أيضا: دراسة: «قضاء الوقت مع الكلاب يُقلل آلالام»

وجدت النتائج أن اضطرابات النوم التي يسببها انقطاع النفس الانسدادي النومي وانخفاض مستويات الأكسجين أثناء النوم عززت تسريع العمر البيولوجي بشكل أسرع مقارنة بالمجموعة الضابطة، ومع ذلك أظهر مرضى "OSA" الذين انضموا إلى CPAP تباطؤًا في العمر اللاجيني في حين أن اتجاهات تسريع العمر لم تكن كذلك، وتشير نتائجنا إلى أن تسريع العمر البيولوجي يمكن عكسه جزئيًا على الأقل عند تطبيق العلاج الفعال لـ OSA.

قال كورتيز أن مفتاح نجاح CPAP في إبطاء تسارع العمر هو الالتزام القوي باستخدام الجهاز لمدة أربع ساعات على الأقل في الليلة، و ليس من الواضح كيف سيؤثر تسارع العمر على النتائج السريرية، وكيف ينطبق على الفئات المعرضة للخطر الأخرى أو الأطفال المصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي.