الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 09:28 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. رسالة على ماسنجر قد تدمر هاتفك بالكامل

ماسنجر
ماسنجر

يعد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» موطنًا للكثير من عمليات الاحتيال، وإذا كنت تستخدم تطبيق ماسنجر بانتظام، فهناك رسالة احتيالية متداولة قد تدمر جهازك بالكامل فيما يعرف بالتصيد الاحتيالي.

عملية «التصيد الاحتيالي»، هي عبارة عن رسالة إما مباشرة على ملفك الشخصي على Facebook أو من خلال تطبيق Messenger.

تنص رسالة الاحتيال على هذه الجملة: «انظر إلى ما وجدت Look what I found» وتتضمن رمزًا تعبيريًا ورابطًا تشعبيًا ينقلك لصفحة أخرى، ولا يجب عليك النقر فوق الرابط.

من المحتمل أن تأتي الرسالة من صديق على فيسبوك تعرض حسابه للخطر، لذلك، بينما يبدو أنها تأتي من مصدر موثوق، فهي في الواقع طريقة مخادعة لمحاولة الوصول إلى بياناتك.

ماذا يحدث عند الضغط على الرسالة؟

يؤدي النقر فوق الرابط إلى نقلك لصفحة ويب ضارة تطلب تفاصيل تسجيل الدخول إلى فيسبوك، إذا أدخلتها، فسيتمكن الهاكرز الذين يديرون الموقع من كشف بياناتك الشخصية، وفي بعض الحالات، تثبيت برامج ضارة مباشرة على هاتفك.

ليس جيدًا إذا كنت تمتلك أي نوع من المعلومات الحساسة أو المالية مثل الصور أو أرقام البطاقات والفيزا مخزنة هناك.

على الرغم من أن هذا الاحتيال بالتحديد كان موجودًا منذ بضع سنوات، إلا أنه عاد للظهور مؤخرًا.

يقزل ليزلي سيكوس خبير الأمن السيبراني من جامعة إديث كوان: «الرسائل التي يبدو أنها تأتي من صديق على Facebook تؤدي على الأرجح إلى نقرات أكثر من الرسائل المرسلة من قبل الغرباء، لأن الأشخاص قد يركزون فقط أو بشكل أساسي على اسم المرسل في البداية بدلاً من محتوى الرسالة، بغض النظر عما إذا كان ذلك يحتوي على علامات حمراء».

اقرأ أيضا: منها النظام الغذائي.. إليك 4 طرق لعلاج الوسواس القهري بدون عقاقير