الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:59 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فشل جلسة انتخاب الرئيس العراقي للمرة الثالثة

تأجلت مرة أخرى جلسة البرلمان العراقي، لانتخابات رئيس الجمهورية، لعدم اكتمال النصاب القانوني، كما حدت في المرتين السابقتين، في ظل استمرار الخلاف بين الكتل السياسية على المرشح للمنصب.

وقرر رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، تأجيل جلسة انتخاب رئيس العراق إلى موعد لاحق، إذ لم يتسن الوصول إلى عدد النواب اللازم لإجراء التصويت على المرشحين لرئاسة الجمهورية.

وحضر الجلسة نواب التحالف الثلاثي، الذي يضم كتلة الصدر والحزب الديمقراطي الكردستاني، وائتلاف السيادة "السني" في البرلمان.

ولم يتمكن البرلمان العراقي من انتخاب رئيسه يوم السبت 26 مارس، بسبب مقاطعة نواب الإطار التنسيقي والاتحاد الوطني الكردستاني، وتخلف النواب المستقلين، كما حدث في جلسة فبراير الماضي.

على الرغم من مرور أكثر من 5 أشهر على الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 10 أكتوبر 2021، إلا أن الحكومة لم تتشكل بعد.

هناك خلافات حادة بين الأطراف السياسية في العراق بشأن المرشح لمنصب الرئاسة وتشكيل الحكومة القادمة.

الحزب الديمقراطي الكردستاني رشح ريبر أحمد وزير داخلية إقليم كردستان، فيما يصر الاتحاد الوطني الكردستاني على ترشيح الرئيس الحالي برهم صالح لولاية ثانية.

ويحظى ريبير أحمد بدعم "التحالف الثلاثي" المكون من كتلة الصدر التي لديها 75 نائبا، وائتلاف السيادة الذي يضم 63 نائباً يمثلون السنة، بجانب الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي لدية 31 نائبا.

فيما يدعم برهم صالح "الإطار التنسيقي" وهو تحالف الشيعي موالي لإيران بجانب حركة الجيل الجديد وبعض النواب المستقلين.

يحتاج المرشح للمنصب، إلى أغلبية أصوات الثلثين في البرلمان المكون من 329 مقعدًا ، أي أصوات 220 نائبًا.

يحصل الأكراد على رئاسة الجمهورية، والشيعة على الحكومة، والسنة على البرلمان، وفق نظام توزيع الرئاسات الثلاث المعمول به في العراق منذ عام 2005.

اقرأ المزيد: الغموض يسيطر على جلسة انتخاب الرئيس العراقي