الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:05 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم قضم الأظافر والشفاه في نهار رمضان

قضم الاظافر
قضم الاظافر

يمتلك البعض عادة قضم الأظافر ولا يستطيع التوقف عن ممارستها، حيث يراودهم شعور بالقلق والخوف من تأثير تلك العادة على صيامهم، فهل قضم الأظافر يعتبر من مبطلات الصوم، ها ما سوف نجيب عنه في التقرير التالي

وأجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على هذا السؤال، فى تصريحات صحفية قائلًا إن قضم الأظافر ليس من مبطلات الصيام، ما دام لم يدخل جوف الإنسان منها شيء.

اقرأ أيضا: دعاء العشر الأواخر من رمضان 2020 مكتوب

وتابع جمعة: "أن ابتلاع نتاج هذا القضم يفطر الإنسان، مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء

ما هي مبطلات الصوم

ونشرت دار الإفتاء، مبطلات الصوم، عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك، فقالت مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء مضيفة أن تعمد القيء، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم .

وأكدت دار الإفتاء أن : الجماع عمدًا في نهار رمضان من مبطلات الصوم ، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، ولكن هل الكفارة على الزوج والزوجة معًا؟ بعض المذاهب ترى ذلك، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية.

وأوضحت دار الإفتاء، أن الحيض والنفاس من مبطلات الصوم، أما من اكل أو شرب ناسيا فصومه صحيح إلا بمذهب الإمام مالك، فعند المالكية يبطل الصوم وعليه إمساكُ بقية يومه كما عليه القضاء.

الدوافع النفسية

وقال دكتور جمال فرويز فى تصريح خاص لجريدة الطريق، إن هناك دوافع نفسية عديدة وراء عادة قضم الأظافر منها:

يدفع شعور الفرد بالتوتر والقلق إلى مضغ الأظافر حيث يلعب دور فى تهدئة النفس

ويسلك بعض الافراد تلك العادة أثر شعورهم بالملل أو الوحدة أو حتى بالجوع أو حتى بالتعب أو عند التعامل مع مواقف تشعرهم بالإحباط أو عند تكليفهم بمهام شاقة.

كما يمارسها بعض الأشخاص، الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية العقلية كاضطراب نقص الانتباه أو فرط الحركة، أو قلق الانفصال، وقد يمارسها بعض الأصحاء بهدف تقليم أظافرهم.