الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:17 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصحح الصعيدي بـ«الكبير أوي»: كل 5 كم في الصعيد هتلاقي لهجتين تلاتة.. فيديو

جانب من البرنامج
جانب من البرنامج

أكد حسن قناوي، مصحح اللهجات الصعيدية بمسلسل "الكبير أوي 6"، أن الكثير من الناس لا يعرف الكثير عن اللهجة الصعيدية، حيث أنها منطوقة وليست مقروءة، موضحًا أن الممثلين الذين أتعامل معهم يتعلمون مني نطق الكلمات وليس كتابتها، ويعود ذلك لنسبة نجاح المسلسل حتي الأن.

اقرأ أيضًا: «سوء التغذية»: إعداد 2400 فريق طبي للكشف على طلاب المدارس.. فيديو

وأوضح مصحح اللهجات الصعيدية، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى الفضائية المصرية، أن كل 5 كم في الصعيد هنلاقي لهجتين تلاتة لقرية مع بعض، فضًلا عن أن طريق الحديث على مستوى المحافظات 99% من لهجاتنا متشابهة، فنحن نقوم بتعطيش بحرف الجيم، ونخلي القاف جيم، وبدل من نقول ضربه بالقلم، نقول ضربه بالجلم.

اقرأ أيضًا: «الكفاية الإنتاجية»: الهجرة غير الشرعية تستحوذ على العمالة الفنية.. فيديو

وتابع "قناوي"، أن طريقة نطق الفظ حاليًا، من الممكن أن تنطق "يتقال دلوك، دروك، دلوكيت، دلوكيتي، دلجيت"، مشيرًا إلى أن بعض المفردات تميز القرى عن بعضها، لكن كل الصعايدة يفهمون بعضنا، بالإضافة لتعدد اللهجات الصعيدية، والأصلح منها في اللغة الدرامية.

أوضح "حسن" أن "محمد صفاء عامر" حلّ هذه الأزمة، وقال لازم نكتب بأبسط لغة مفهومة والناس تفهمها وهي لهجة قنا، منوهًا إلى أن لهجة قنا ثبتت بشكل نهائي في مسلسل ذئاب الجبل، لأنها ليست مغرقة في المحلية.