الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:32 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخاطر تناول الفول على مائدة السحور

طبق الفول
طبق الفول

يعتبر تناول طبق الفول على مائدة السحور من أشهر العادات عند المصريين، لكن هل تناوله بشكل يومي طوال شهر رمضان أمر صحي أم لا؟ هذا ما سوف نستعرضه في التقرير التالي:

قال الدكتور إبراهيم إسماعيل، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لجريدة الطريق أن تناول الفول لها فوائد عديدة، فالفول من البقوليات التي تحتوي على الألياف والبروتين النباتي، والنشويات الصحية، والفوليك أسيد والحديد والمغنيسيوم"، كما أنه يعمل على استقرار مستوى السكر في الدم، لكن الإفراط فى تناوله يسبب العديد من الأضرار الصحية.

اقرأ أيضًا: هل وصل سعر البامية لـ 200 جنيه؟.. نقيب الفلاحين يكشف التفاصيل

وأضاف إسماعيل، أن الإفراط فى تناول الفول يعمل على إصابة الفرد بالإمساك وعصر الهضم، والشعور بالتعب خلال ساعات الصيام، بالإضافة إلى الانتفاخات والغازات.

وأردف أنه يسبب تهيج القولون، واضطرابات بالجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على تكوين حصوات الكلى لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح.

وأوضح أنه الفول يحتوى على مركب البيورين، الذي ينتج عنه مرض النقرس بالاضافة إلى تشبعه بالزيوت التي تسبب السمنة للفرد.

طرق الاستفادة من الفوائد الصحية للفول دون ضرر

وقال استشارى التغذية أن يفضل هرس الفول أو وضعه فى الخلاط حتى تصبح القشرة الخارجية لينة مما يسبب سهولة بالهضم لمرضى القولون العصبي.

وأضاف أنه يجب تناول كوب من الزبادى قبل طبق الفول، لان الزبادى يعمل

كبطانة للجهاز الهضمي.

وأردف أنه يفضل مزج الفول بالطماطم والجزر للاستفادة من قيمته الغذائية.

ونصح بتناول 4 ملاعق فول على وجبة السحور، التى تعد أهم وجبة في شهر رمضان، كما أنه يفضل وضع ملعقة واحدة من الزيت على طبق الفول وتقليل التوابل عليه، مع تناول المياه بعده..

وأختتم حديثه قائلا أن وجبة السحور للفرد يجب أن تشمل الفيتامينات والبروتين والنشويات، حتى يحصل الجسم على ما يحتاجه من عناصر غذائية أثناء ساعات الصوم.