الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:10 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي يكشف لـ«الطريق» أسباب تحرش الشباب بالفتيات في العيد

استشاري الصحة النفسية وليد هندي
استشاري الصحة النفسية وليد هندي

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، صورا لشخصين يرتدون قناع يسمى بـ لجام العفة، للسخرية من المتحرشين في نهار رمضان والأعياد، ويرجع سبب التحرش إلى عوامل نفسية ومرضية تكون جريمة لإفساد فرحة الفتيات في احتفالهم بالعيد والخروج مع الأصدقاء.

اقرأ أيضا: «الداخلية» تكشف التفاصيل الكاملة لملابسات فيديو التحرش بطفلة في بولاق

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن المتحرش هو شخص مفتقر للتربية الجنسية، ويقوم بسلوكيات غير أخلاقية لها دوافع جنسية تعطي المرأه عدم الاحساس بالأمان، ويعتبر شكل من أشكال التفرقة العنصرية والإيذاء الجسدي.

وأوضح هندي في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن هناك أشكال متعددة للتحرش الجنسي منها: "لفظي، أو جسدي، التحرش الالكتروني" ويعد تحرش موسمي يتربص في أماكن العمل والتعليم والمنتزهات والأعياد، موضحا أن التحرش الجنسي عند كبار السن أكثر من الاعزب او المتزوجين، وهو نوع من التعويض النفسي بسبب الضعف الجنسي.

وأضاف أن المتحرش دائما يكون حسن المظهر ولكنه يعد مجرم اجتماعي، لديه انخفاض في الثقة والإحساس بأنه أقل من الآخرين، مع فقدان القدرة على التعاطف مع الضحية من ناحية التجريح أو انتهاك مشاعرها، موضحا أن المتحرش الجسدي تعرض إلى الاعتداء الجسدي في صغره، مع وجود نوع من العزلة الاجتماعية، ينتج عنه سلوك التحرش الاعتدائي.

اقرأ ايضا: «لامسا أجزاء حساسة».. التحقيق في واقعة التحرش بفتاة إفريقية بالمرج

وتابع: في حديثه عن أحد أهم الأسباب التي ساهمت في انتشار التحرش وهو: ترك الطفل دون ملابس والعبس في الأعضاء التناسلية بطريقة مضحكة امام الاهل دون اتخاذ موقف جدي تجاه، والاستهانة بجسد المرأة بالرقص في وسائل الإعلام، مما يثير غريزة الرجل برؤية النساء في الشوارع والأماكن العامة.

وينصح استشاري الطب النفسي، باتباع الأهل بإرشاد أولادهم في عدم تلامس الأشخاص سواء الغرباء او الاقارب، ولو كان طبيب يكون في حضور أحد الوالدين مع الاستئذان، ومن الممكن اتباع طرق تعلم لطفلك عن طريق رسومات استرشادية للجسد بألوان مختلفة لاستيعاب الطفل في عدم تلامس أي شخص هذه الأماكن.

موضوعات متعلقة