الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:37 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صوت جبريل.. من أين جاءت تكبيرات العيد؟

صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر

تنتشر البهجة في الكرة الأرضية بعد سماع تكبيرات العيد التي تخرج من مختلف المساجد قبيل صلاة عيد الفطر المبارك، ويسعد المسلمون في شتى بقاع العالم بترديدها ويعبرون بها عن فرحتهم بدخول عيد الفطر، لكن تلك التكبيرات تحمل في طياتها أبعاداً روحية ودينية عميقة، نسردها في هذا التقرير كما جاءت عن الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله.

صوت جبريل

يكشف الشيخ عبد الحميد كشك، أبعاد تكبيرات العيد قائلاً: إنه «عندما همّ سيدنا إبراهيم بذبح ابنه سيدنا إسماعيل ووضع السكين على عنقه ليذبحه، لم يكن يعلم بمشيئة الله، وعندها جعل سيدنا إبراهيم وجه سيدنا إسماعيل للأرض خشية أن يرى عينيه، فيصعب عليه تنفيذ أمر الله، فقد كان ذلك أعظم ابتلاء يبتلي به الله إنساناً، (إن هذا لهو البلاء المبين) صدق الله العظيم، وعندما بدأ سيدنا إبراهيم بنحر سيدنا إسماعيل وبدأ بتحريك السكين بكل قوة على نحر ابنه إسماعيل، فإذا بالسكين لا تقطع !! مع أنها حادة كالسيف.. فقد أمرها ربها جلّ وعلا بأن لا تقطع، وسمعوا حينها صوت جبريل مجلجلاً جميلاً قادماً من السماء وهو يحمل كبش الفداء، ويقول: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر"، هنا رفع سيدنا ابراهيم رأسه يقول: "لا إله إلا الله، كرر سيدنا جبريل عليه السلام" قوله: "الله أكبر الله أكبر"، هنا رفع سيدنا اسماعيل رأسه قائلاً: "ولله الحمد».

الانتصار

ويبين الشيخ كشك أنّ هذه العبارات تحيي في الأذهان خاطرة انتصار إبراهيم وابنه إسماعيل في الامتحان الكبير، وهو الانتصار على النفس، وتعطي العبر لكلِّ المسلمين، سواء أكانوا في منى أو في غيرها.

التكبير في الإسلام

ويسن التكبير في عيد الفطر، وهو مذهب الجمهور: المالكية، والشافعية، والحنابلة، وبه قال أبو يوسف ومحمد بن الحسن من الحنفية.

والأدلة على ذلك من القرآن الكريم قول الله تعالى: «وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون»- البقرة: 185]، أي أن الله عز وجل أمر بالتكبير بعد إكمال عدة شهر رمضان، وذلك يكون في عيد الفطر المبارك.

أما من السنة، فعن أم عطية قالت، كنا نؤمر بالخروج في العيدين، والمخبأة والبكر. قالت: "الحيض يخرجن فيكن خلف الناس، يكبرن مع الناس، وفي رواية: «فيُكبِّرْنَ بتكبيرِهم».

عدد تكبيرات العيد

لم يتفق الفقهاء وعلماء الدين على عدد محدد لتكبيرات صلاة العيد، واختلفت المذاهب في تفسيرها، حيث ذهب المذهب الحنفي إلى: «كون التكبيرات 3 بعد تكبيرة الاحرام، وثلاث تكبيرات في الركعة الثانية بعد قراءة السور وقبل الركوع.

وأما المذهب المالكي والحنبلي فذهب إلى: كون التكبيرات 7 مع تكبيرة الاحرام، و6 مع تكبيرة القيام وقبل قراءة السور، بينما ذهب المذهب الشافعي إلى: كونها 7 تكبيرات بعد تكبيرة الاحرام، و5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام.

اقرأ أيضًا: كيف تتناول الفسيخ والرنجة في عيد الفطر بأمان وبدون مضاعفات؟