الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:30 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية: عودة متحور أوميكرون بقوة إلى جنوب أفريقيا

كورونا
كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، إن نوعين فرعيين جديدين من متحور أوميكرون يرفعان حالات كورونا المبلغ عنها في جنوب إفريقيا، مشددة على أهمية الاختبارات لرصد طفرات الفيروس وانتشاره.

ذكرت المنظمة أن أوميكرون شديد التحور، والذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا في نوفمبر من العام الماضي وانتشر بسرعة على مستوى العالم، هو الآن البديل السائد، وهو يمثل جميع الحالات الجديدة تقريبًا.

من المعروف منذ فترة طويلة أن أوميكرون يحتوي على العديد من المتغيرات الفرعية ، منها BA.2 الأكثر شيوعًا.

لكن الآن يشير علماء جنوب إفريقيا لأول مرة أن هناك متحوين فرعيين آخرين من أوميكرون، BA.4 وBA.5، وهما سبب ارتفاع عدد الحالات في البلاد، حسبما صرح رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحافة.

وقالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة في أحدث تقاريرها الوبائية إن السلالات الفرعية "اكتسبت بعض الطفرات الإضافية التي قد تؤثر على خصائصها".

قال تيدروس يوم الأربعاء إنه "من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت هذه المتحورات الفرعية الجديدة يمكن أن تسبب مرضا أكثر خطورة من المتغيرات الفرعية الأخرى لـأوميكرون".

ومع ذلك قال، "تشير البيانات الأولية إلى أن التطعيم يظل وقائيًا ضد الأمراض الشديدة والوفاة".

مع إجمالي عدد الحالات المؤكدة مختبريًا لما يقرب من 3.8 مليون حالة وأكثر من 100000 حالة وفاة ، فإن كورونا قد أصاب جنوب إفريقيا بشكل أقوى من أي دولة أخرى في القارة.

حيث تلقى أقل من 45 في المائة من البالغين جرعتين من لقاح كوفيد، انخفاضًا حادًا في الفيروس، مما سمح له في مارس بالاستمرار لمدة يومين كاملين دون الإبلاغ عن أي وفيات لـكوفيد لأول مرة منذ ما يقرب من عامين.

في أوائل أبريل، رفعت البلاد جميع قيود فيروس كورونا، ولكن منذ ذلك الحين، قفزت الحالات مرة أخرى بما يقرب من 50 في المائة في الأسبوع الماضي، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا| مارين لوبان تعلق على خسارتها في الانتخابات الفرنسية