الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:02 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| بعد واقعة «مارينا صلاح».. تعرف على عقوبة الأخطاء الطبية

مارينا صلاج
مارينا صلاج

في مستشفى العيون الخاص بالقاهرة، يلتقي الأطباء بملايين المرضى الذين يعانون من مشاكل في النظر، وكانت الأمور تبدو طبيعية قبل أن تتفاقم بين لحظة وأخرى بسبب خطأ طبي، أسفر عنه وفاة مريضة تدعى "مارينا صلاح"، الأمر الذي أشعل غضب الجميع، ومن هنا تحولت الواقعة إلى قضية رأي عام وتداول السؤال حول عقوبة الخطأ الطبي.

قانوني: العقوبة تصل لـ5 سنوات وغرامة

في هذا الصدد يقول أيمن محفوظ، المستشار القانوني والمحامي بالنقض، إن ضحايا الأخطاء المهنية للأطباء كثيرين للغاية، وتتعدد الشكاوى من تلك الأخطاء الطبية المميتة، أو التي تعود على المريض بالضرر الصحي بالغ الخطورة.

وأضاف محفوظ في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه من الضروري تحديد أنواع الأخطاء الطبية ومدى مسؤولية الطبيب والموازاة بين حق المريض أو ورثته في التعويض عن تلك الأخطاء، ولاسيما في وجود نص رغم تفصيله إلا إنه غير كاف لاختصاص الأطباء، وذلك وفق نص المادة 244 عقوبات التي تضع عقوبة من سنتين إلى 5 سنوات حبس، بالإضافة إلى الغرامة حسب خطورة الإهمال وطبيعته.


وأكد المستشار القانوني والمحامي بالنقض، أنه يجب على المشرع تخصيص نص خاص للمسئولية المدنية والجنائية عن الأخطاء الطبية، مشيرًا إلى التفرقة بين الخطأ المستحق مع طبيعة العمل الطبي والإهمال الغير متعمد والخطأ المهني الجسيم، وبين كل تلك الأنواع من الأخطاء الطبية شعره فاصلة ولكنها كافية لتحديد مدى مسئولية الطبيب وكيفية مسائلته عن طبيعة خطأه، وبالتالي تحديد المسئولية وقيمة التعويض الملائم للمريض أو عدم استحقاقه اي تعويض حاصًة في حالة ارتباط المضاعفات الصحية للمريض أو الظروف البيئية التي قد تساهم في تدهور حالته الصحيه بعد الخطا الطبي.

واختتم المحامي بالنقض حديثه، بأن هذا ما سيسهم في حلول كثيرة للمتقاضين والمحامين ويحقق عدالة لتحديد مسئولية الطبيب ومدى محاسبته، فظهر قانون المسئولية الطبيه الذي له فائدة أخرى، حيث وهي الالتزام بتأمين ضد أخطاء الأطباء وضمان شركات التأمين دفع التعويضات المالية، لافتًا أن هذا القانون سيساهم بشكل فعال في تحقيق العدل والموازنة بين تحديد الخطأ الطبي وبين حق المريض في التعويض بشكل عادل.

أحداث وفاة مارينا صلاح؟

قدمت مارينا صلاح إلى مستشفى العيون الخاص بالقاهرة، وأنهت اجراءات الدخول من أجل عمل أشعة "صبغة" على العين، كفحص طبي طبيعي في حالات العيون، ولكن لم تكن المستشفى لديها القدر الكافي من الالتزامات التي تستدعي إجراءات وقائية قبل مباشرة أشعة الصبغة أو حقن العين بالصبغات التي تسبق الأشعة، فحدثت الكارثة التي أودت بحياة مارينا.

وبمجرد خروج الراحلة من غرفت العمليات، أمسكت بيد زوجها، وظهرت عليها علامات الإعياء لتسقط في حالة إغماء شديدة، تم حجزها على الفور في مستشفى آخر، لكن انتهى الأمر بتوقف القلب عن العمل في أقل من 24 ساعة، لتودع الدنيا وهى في ريعان شبابها.

جدير بالذكر أن مارينا صلاح ظلت على أجهزة التنفس الصناعي بعد إصابة المخ وتوقف عضلة القلب، وذلك لأن المستشفى التى تسببت في مرضها نتيجة عدم عمل اختبار حساسية لها قبل الأشعة، وفقًا لرواية الأهل، لم يكن به عناية مركزة.

اقرأ أيضًا.. بعد وفاة مارينا صلاح.. عميد معهد القلب السابق يفجر مفاجأة بشأن أشعة صبغة العين| خاص