الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:15 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطلق اسمها على علبة سجائر وأرادت القضاء على أم كلثوم.. من هي منيرة المهدية؟

محطات في حياه منيرة المهدية
محطات في حياه منيرة المهدية

لقبها الجمهور بـ "سلطانة الطرب العربي" واليوم، ذكرى وفاة الفنانة منيرة المهدية، التي اشتهرت بأغانيها وقوة شخصيتها للقضاء على أم كلثوم، مر على رحيلها 137 عاما وما زالت في ذاكرة الجميع.

وتنشر جريدة "الطريق" محطات من حياة منيرة المهدية

نشأت وترعرعت بقرية المهدية مركز ههيا التابع لمحافظة الشرقية، حققت العديد من النجاحات في مسيرتها الفنية كما تعد أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي.

وهي أول فنانة غنائية في الوطن العربي سجل لها أسطوانات موسيقية واشتهرت بلقب "سلطانة الطرب"، واسمها الحقيقي زكية حسن منصور عاشت يتيمة وأختها اصطحبتها معها إلى الإسكندرية وعادت بعد سنوات لمسقط رأسها محترقة الغناء والمناسبات الشهيرة.

غيرت اسمها إلى منيرة المهدية بعدما رائها صاحب مقهى في القاهرة فعرض عليه العمل، حققت مسرحية كانت تظهر فيها مع الشيخ سلامة حجازي، وكان ظهورها بملابس رجالية تؤدي فيها شخصية تحمل اسم حسن، ما جعل إعلانات كثيرة تكتب اسمها ممثلة مصر الأولى.

ظلت تتنقل للخارج حين انطلقت للخارج عقب ثورة 1919 بين الشمال العربي الإفريقي والآسيوي من المغرب العراق على مدار ثلاث سنوات، وفي خلال تلك الفترة تلقت أول قصيدة مدح لها ولفنها من الشاعر العراقي.

واشتهرت في سوريا واستغل تاجر دخان الفرصة وأطلق اسمها على علبة سجائر "دخان منيرة"، فكانت حياة منيرة المهدية مليئة بالمفاجآت.

اقرأ أيضا: محطات في حياة شيخ الكتاب صلاح منتصر.. وداعا فارس الكلمة

ورصد كتاب "المنسي في الغناء العربي" لزياد عساف، حادثة غريبة في حياة "سلطانة الطرب" وهي تطلق سراح شاب يدعى "محمود جبر" الذي كان يعتاد حضور حفلاتها بشكل مستمر ليتزوجها بشهادة اثنين من موظفي دار الحماية البريطانية.

اقرأ أيضا: في ذكرى النكبة.. دماء شيرين أبو عاقلة تحيي 74 عاما من النضال