الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:03 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يسخر الإسكندرانية من المصطافين؟.. استشاري نفسي: «غيرانين على بلدهم»

صورة معبرة  عن الاسكندرية
صورة معبرة عن الاسكندرية

تداولت خلال الساعات القليلة صورة معبرة من إحدى سكان الإسكندرية تبرز فيها السخرية على بعض الأشخاص من المحافظات الأخرى في عاداتهم وتقاليدهم التي يقدمونها خلال قضاء الإجازة الصيفية في مدينتهم الخلابة، ليشتعل «فيسبوك» بموجة كبيرة من التعليقات منها المعارض لفكرة إهانة فئة محددة من الأشخاص.

إلا أن هناك فئة تعاطفت مع الإسكندرانية في أبرز تعليق لأحدهم: «أحنا مش بنشوف البحر في الصيف من كتر الناس ولا الرصيف حتى».. سخرية جعلت العديد يتساءل عن سبب سخرية الإسكندرانية من المصطافين.

الإسكندرية قلب الذكريات المبللة

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الإسكندرانية لديهم نوع من الغيرة نتيجة حرمانهم من الاستمتاع ببلدهم، بسبب كثرة المصطافين في موسم الصيف، كما أن الجدل الذي يثير غضبهم عدم الاحتفاظ بمعايير النظافة الشخصية والعامة، خوفا من تشويه معالم المدينة.

وأضاف "هندي" في تصريحاته لـ«الطريق»، أن غيرة الإسكندرية هي دافع للسخرية من المصيفين نتيجة الزحام والضيق والضجر الذي يعتري الإسكندراني التي تأتي في موسم الصيف دون أن يعرف بعضهم أهمية هذه المدينة الجميلة التي وصفها إسكندر الأكبر بـ «قلب الذكريات المبللة بالشهد والدموع».

السوشيال ميديا مسرح لاسقاط مشاعرهم

واستكمل أن ظاهرة «السخرية» على السوشيال ميديا كثيرة فجعلت الإسكندرانية يأخذوها مسرح لإسقاط مشاعرهم الدفينة مع تشجيع تصرفاته الفردية من بعض المصيفين الغير مدركين أنها مدينة سياحية وليست معيشية، قائلا: «لا يمكن يكون هناك طالب يذهب للكلية ويرى في طريقه أشخاصا ينزلون بملابسهم الداخلية».

واختتم، استشاري الصحة النفسية، أن بعض السلوكيات الفردية يجب أن يكون عليها رقابة من الفنادق وأصحاب تأجير المنازل وأمن الشواطئ، مضيفا أنه برغم من السخرية على أرض الواقع يبقى الإسكندراني يتسم بحفاوة الكرم وحسن الاستقبال والابتسامة الجميلة الذي يسعد بقدوم المصطافين لأنه بنسبة لهم راقد اقتصادي ينشط العمالة الموسمية في الصيف.

غضب الإسكندرانية من المصطافين

ومن جانبها، قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع جامعة عين شمس، إن الإسكندرانية يشعرون بعملية إختراق لمدينتهم الهادئة ذات المناظر البراقة، فعلى السائحين والمصطافين الاهتمام بها من ناحية التكدسات والنظافة سواء على الشواطئ والبحار.

وأوضحت في تصريحاتها لـ «الطريق» أنه يجب مراعاة المواطنين الذين يرغبون في السفر والاستمتاع بأجواء الإسكندرية وعدم الإخلال بالعادات والتقاليد الخاصة بهم، مضيفة أن الاهتمام بنظافة المدينة أمر في غاية الأهمية قائلة: «إسكندرية لها جمال خاص».

وتنصح، أستاذ علم الاجتماع جامعة عين شمس، أن من تجربة عادات جديدة للمصطافين مثل السفر في فصل الشتاء بدلا من الصيف فبعض الإسكندرانية ينشرون صورا جميلة للإسكندرية في فصل الشتاء، مضيفة أن لا يجب الاستمرار على عادة واحدة فقط حتى لا نشوهها بالكامل.

اقرأ أيضا: عاجل | هل يعاقب صيدلي أعطى «حقنة هتلر» بالإعدام بعد وفاة عامل بسببها؟

موضوعات متعلقة