الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:37 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد كارفور الإسكندرية.. سبب كثرة اندلاع الحرائق الفترة الأخيرة

حريق كارفور اسكندرية
حريق كارفور اسكندرية

لم يمر وقت طويل على حريق كنيسة أبو سيفين، لنستمع إلى صوت صافرات الإنذار بمول سيتي سنتر "كارفور" بمنطقة محرم بك في الإسكندرية، أمس السبت، وكشفت المعاينة الأولية أن الحريق نشب بسبب التكييف المركزي أعلى سطح المبنى، مما أثار الرعب والخوف لدى المواطنين من تشغيل التكيفات.

الضغط على التكيفات

وفي هذا الشأن تقول الدكتورة رحاب ناجي، أستاذ كشف الجريمة بمركز البحوث الجنائية، إن زيادة الضغط على التكيفات وعدم الصيانة الدورية، يؤدي إلى هلاك الأسلاك وتدهور حالتها، وينتج عن ذلك نشوب الحرائق.

تقوية الاسلاك الكهربائية

وتابعت ناجي خلال حديثها لـ"الطريق"، أنه من الضروري من الضروري تقوية الأسلاك الكهربائية والتكييفات والمتابعة الدورية على صيانتهم، لافته إلى أن ارتفاع درجة الحرارة يدهور الأسلاك الكهربائية بشكل كلي.

الصيانة الدورية

وأكدت أستاذ كشف الجريمة بمركز البحوث الجنائية، أنه في حالة استخدام التكيفات بشكل مستمر دون عمل صيانة دورية قد يؤدي إلى اندلاع كارثة يؤدي إلى الكثير من الخسائر.

نصائح عند حدوث الماس الكهربائي

ويشار إلى أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، كان قد أوضح الخطوات التى يجب اتباعها عند نشوب حريق ناتج عن ماس كهربائى، وجاءت كالتالي:-

يجب فصل التيار الكهربائي المتسبب في حدوث الماس الكهربائي، عن طريق لوحة المفاتيح الأوتوماتيك

تجنب استخدام الماء فى إطفاء حرائق الكهرباء، فقد تحدث كارثة أخرى حيث الصدمة أو الصعق بالكهرباء، لان الماء موصل جيد بالكهرباء.

حريق كارفور اسكندرية

والجدير بالذكر أن المحافظ قد اوضح أن الحريق أسفر عنه إصابة شخصين أحدهما مواطن باختناق وآخر من الحماية المدنية بكسر، وجرى نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وكان قد تلقى اللواء خالد البروي مدير أمن الإسكندرية، بلاغًا من شرطة النجدة بنشوب حريق بمركز تجاري في وسط المدينة.

السيطرة على حريق كارفور اسكندرية

ومن جانبه حاولت قوات الحماية المدنية ورجال الإطفاء، السيطرة على الحريق ومنع انتشاره، وتحرر محضر بالواقعة وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل النيابة العامة.

اقرأ أيضًا.. وزير الكهرباء لـ«الطريق»: تكرار الحرائق لا علاقة له بعدم ترشيد الاستهلاك

موضوعات متعلقة