الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:05 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القاتل الصامت بجنيه».. اعرف الإسعافات الأولية في حالة تناول حبة الغلة

حبه الغلة
حبه الغلة

حالة من الحزن والاستياء تسيطر على المواطنين بعد انتشار نسبة الانتحار بحبة الغلة، إذ يرجع انتشارها لسهولة تداولها وانتشارها بجميع محلات المبيدات وكذلك رخص سعرها والذي يبلغ بضعة جنيهات.

ومن خلال السطور التالية يرصد لكم "الطريق"، ما هي حبة الغلة وما هي الإسعافات الأولية لمن تناولها.

ما هي حبة الغلة؟

في هذا الشأن، قال الدكتور علي أحمد، أستاذ كيمياء النبات، إن حبة الغلة السامة، هي حبة يعرفها الفلاحون في مصر، وتبدو على هيئة أقراص، تدخل مصر بصورة رسمية كمبيد حشري مصرح به، لافتا إلى أنها حبة صغيرة لا يزيد وزنها على بضعة مليجرامات وتُستخدم كمبيد حشري، من أجل حفظ معظم أنواع الغلال المختلفة والحبوب من التسوس والحشرات والآفات الضارة أثناء عملية التخزين بعد موسم الحصاد.

وأضاف أستاذ كيمياء النبات، في حديثه لـ"الطريق"، أن سعر القرص الواحد جنيهًا واحدًا مما يجعل منه بديلًا لانخفاض السعر عن تقنية حفظ الأقماح بطريقة التبخير، والتي تتكلف مبالغ كبيرة، ولكن مع ذلك لها تأثير قوي على البشر قد يصل للوفاة إذا ما تم استخدامها بشكل صحيح.

وتابع أستاذ كيمياء النبات، أن تعود خطورتها نتيجة إلى إطلاقها "غاز الفوسفين" شديد السُمية وهو غاز لا يوجد علاج أو ترياق مضاد له، و500 مجم من هذا المركب كفيلة بقتل إنسان، ولك أن تعلم أن القرص المتداول 1 جرام أي ضعف الجرعة القاتلة.

وأشار أستاذ الكمياء، إلى أنه أن تم استيراد حبة الغلة القاتلة من الهند والصين، واسمها العلمي «فوسفيد الألومونيوم»، وتباع في محال المبيدات الزراعية والصيدليات البيطرية، تحت أكثر من عشرة مسميات تجارية بأسماء مختلفة.

"القاتل الصامت" من المواد المدمرة لصحة الإنسان

وأوضح أستاذ الكيمياء، أن حبوب الغلة فور دخولها المعدة مع المياه وعصارة المعدة الحمضية وتنتج بالجسم غاز الفوسفين شديد السمية، والذي يسبب حدوث حالة تسمم حاد ولا توجد أعراض سريرية واضحة لهذا الغاز، إذ تختلف تبعا للجرعة ومدة التعرض لغاز الفوسفين والذي يتسبب في وقف أجهزة الجسم تباعاً مثل القلب والكلى والكبد، لذلك يتم التعامل فوراً مع الأعراض الظاهرة مباشرةً، ولذلك يُسمي الأطباء حبوب الغلة وغاز الفوسفين "بالقاتل الصامت".

واستكمل أستاذ الكيمياء، أن من الأخطاء الشائعة في التعامل مع التسمم بحبة الغلة هو إعطاء المريض المياه؛ لأنه يساعد على سرعة التفاعل وإطلاق الغاز السام.

الإسعافات الأولية في حالة تناول حبة الغلة

واختتم أستاذ الكيمياء، أن في حالة تناول حبة الغلة، يجب التصرف سريعا مع الحالة بإعطائها فنجان من الزيت متكرر خلال 15 دقيقة، وذلك لتغطية الحبة بالزيت وعدم التفاعل ويتم ذلك خلال نقل المريض بالإسعاف إلى أقرب مستشفى، متابعا أن لابد من التوعية المستمرة للأطباء المستجدين المتواجدين بالطوارئ للتعامل مع تلك الحالات بشكل سريع.

اقرأ أيضا:صديقة رنا.. «فتاة بلقاس» تروي تفاصيل مثيرة في واقعة انتحارها