الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أثرت الأزمات الدولية على الاقتصاد المصري؟

الأزمة الاقتصادية- رويترز
الأزمة الاقتصادية- رويترز

ألقت الأزمة الاقتصادية العالمية بظلالها على مختلف الدول، من بينها مصر التي تحملت حكومتها أعباء زيادة الأسعار تخفيفا عن كاهل المواطن، على عكس دول أخرى فرضت زيادات كبيرة في أسعار الطاقة والكهرباء والمنتجات على مواطنيها.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن مصر تستطيع تجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية، لأنها تتمتع بمصادر دخل متنوعة مثل قناة السويس والسياحة الأجنبية التي بدأت في الانتعاش مجددا.

ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية

وأوضح خلال تصريحات لـ«الطريق» أن الأزمة الاقتصادية العالمية أدت إلى ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية التي تستوردها مصر من الخارج، كما شكلت عامل خطورة على قطاعي الصناعة والتجارة نتيجة زيادة فاتورة الاستيراد، في ظل ارتفاع سعر الدولار.

معالجة تداعيات الأزمة الاقتصادية

وبيّن أن الدولة المصرية تعي تماما حجم التحديات التي تواجهها، وتصرفت بشكل سريع في معالجة تداعيات الأزمة الاقتصادية من خلال حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية الاستثنائية التي وجه بها الرئيس السيسي مؤخرًا في مجالات كالتموين والتعليم وغيرهما.

كيف نجحت الدولة في حماية المواطن البسيط؟

وأردف أن قرارات الدولة الأخيرة بشأن زيادة أعداد الأسر المغطاة بالدعم النقدي ضمن برنامج تكافل وكرامة من 4.1 مليون أسرة، لتصبح 5 ملايين أسرة تشمل نحو 22 مليون مواطن من خلال ضم أكثر من 900 ألف أسرة للاستفادة من برنامج الدعم النقدى المشروط، حجمت من التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية، وأصبح المواطن البسيط يستطيع الوفاء بالاحتياجات الأساسية دون أن يشعر بتغيير سلبي كبير في حياته اليومية بسبب زيادة الأسعار.

وأشار إلى أن الدولة تستهدف التخفيف عن المواطن البسيط في مختلف المجالات والقطاعات التي يتعامل معها يوميا، لذا جاءت قرارات الحكومة بتأجيل زيادة أسعار تذاكر القطارات انتصارا للطبقة المتواضعة وتحقيقا للعدالة الاجتماعية.

توصيل الغاز

وتابع أنه في الوقت الذي ترفع فيه دول عظمى أسعار الطاقة على مواطنيها وخاصة الغاز، استطاعت مصر توصيل الغاز لـ1450 قرية مصرية، خلال المرحلة الأولى من حياة كريمة حتى لا يشعر المواطن بأزمة الطاقة العالمية.

واختتم بالإشارة إلى أن مصر تعاملت مع أزمة الغذاء باحترافية، واستطاعت توفير احتياجات المواطنين من القمح بعد الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى توقف سلاسل الإمداد.

اقرأ أيضًا: بعد انخفاض سعر الذهب.. ماذا يؤخر الشباب عن الزواج؟

موضوعات متعلقة