الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:09 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

”أقوي من الطبيعي”..العثور على ماسة «غامضة» في الفضاء الخارجي

الماس-yandex
الماس-yandex

كشفت شبكة «سي إن إن» عن تمكن العلماء العثور على ماسة «غامضة» على سطح الأرض، وبعد ذلك كشفوا عن تفاصيل لها، وهي التي تعرف عن حجر يسمي «لونسداليت» lonsdaleite، الذي يتميز بقوة عالية وصلابة تفوق تلك الموجودة في الماس العادي، وصل المعدن النادر إلى الأرض عن طريق نيزك.

بعد أن نشرت في مجلة «بروسيدينغس أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينس»، في 12 سبتمبر، أنه قد شاركت العملية الكيماوية الطبيعية، في تغير شكل الماسة الغامضة، التي تساعدهم على منح طريقة لتصنيع مكونات فائقة التحمل، واعتقد بها البعض من العلماء.

صورة

تمكن آندي تومكينز الجيولوجي والأستاذ في جامعة موناش بأستراليا، الذي كان يعمل في مكان مخصص لتصنيف النيازك، أنه بدأ في الاكتشاف، كما قال ألان سالك، المؤلف المشارك في الدراسة، وهو طالب دكتوراه وباحث في جامعة «رميت» في أستراليا، إن تومكينز صادف نوعاً غريباً من الماس «المنحني» في صخرة فضائية، شمال غربي أفريقيا.

يذكر أن "تومكينز"، أنه قام بوضع نظرية أن النيزك، التي كانت تحمل «لونسداليت»، وهي تأتي عن طريق عباءة كوكب يصف بالقزم كان موجوداً من نحو 4.5 مليار سنة، بالإضافة إلي قد تعرض الكوكب القزم بعد ذلك لصدمة كارثية من قبل كويكب، مما أدى إلى تحرير الضغط وتكوين هذه الماسات الغريبة حقاً، مع ذلك مشيرا بول أسيمو، أستاذ الجيولوجيا والكيمياء الجيولوجية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، إنه بفضل الأساليب المتطورة والإمكانات المستقبلية، فإن الاكتشاف يُعد مثيراً، قال أسيمو: «استفادوا من عدد من التطورات الأخيرة في الفحص المجهري للقيام بما فعلوه».

شارك الباحثين على تمكنهم من بفحص النيزك، والتي تمت من خلال الجهاز الإلكتروني مع التقنيات السنكروترون المتقدمة، عملت على صنع أهم الخرائط لمكونات الأجسام الفضائية، بما في ذلك «لونسداليت» والماس والغرافيت، وتتكون الماس هذا بثلاث طرق. قد يكون ذلك من خلال الضغط العالي ودرجة الحرارة على مدى فترة طويلة من الزمن، وهي الطريقة التي يتشكل بها الماس على سطح الأرض، أو اصطدام النيزك بسرعة فائقة، أو إطلاق أبخرة من الغرافيت المتكسر الذي من شأنه أن يعلق على قطعة صغيرة من الماس ويبني عليها، كما قال أسيمو.

أشار سالك، أن تصف الماسة بأنها تعد نوع من المجوهرات الراقية، التي تكون مصنوعة بالكربون، وله بنية ذرية مكعبة. وأضاف أن «لونسداليت» مصنوع أيضاً من الكربون، لكن له هيكل سداسي غير عادي بدلاً من ذلك.

اقرأ أيضا: لو عندك فرح قريب ومحتارة.. 5 فساتين هتخليكي رقيقة وجذابة «خاص»