الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ طاقة يكشف لـ«الطريق» عواقب انفجار خط غاز «نورد ستريم»

صورة من ياندكس
صورة من ياندكس

كشف علماء المركز الوطني السويدي لعلوم الزلازل منذ أيام أن هناك انفجارًا قويًا قرب خط الأنابيب الروسي "نورد ستريم" والذي تسبب في تسرب غاز بنسبة كبيرة، وبالتالي سوف يؤثر هذا الأمر على الأسماك وأيضًا منسوب المياه والعوامل الجوية، ويأتي ذلك في إطار التأثيرات على التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

اقرأ أيضًا: بعد بدء فصل الخريف.. أعرف سبب ارتفاع درجة الحرارة المتواصل

وفي هذا الصدد، تستعرض جريدة "الطريق" التأثيرات التي من الممكن أن تؤثر على البحار وعوامل الجو في إطار التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للقهوة.. طبيب يكشف فوائدها للقلب

صورة من ياندكس

عواقب استمرار التسرب

وقال الدكتور ثروت راغب، رئيس قسم هندسة البترول والغاز في الجامعة المصرية الصينية، إن استمرار التسرب سوف يسبب أزمة كبيرة بالنسبة للمياه البحار، حيث إن تلوث الغاز يختلف بشكل كبير عن تلوث البترول، إلى جانب أن تلوث البترول يستمر على سطح المياه بشكل فقعات تطفو على سطح المياه.

الفرق بين تسرب الغاز والبترول

وأشار رئيس قسم هندسة الغاز، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن تسرب الغاز من الممكن أن يتطاير ويذوب ولكنه يسبب بعض التلوث البيئي، وبالتالي تسرب الغاز له آثار جانبية على الأسماك بشكل عام، فضًلا عن أن له آثار أيضًا على المناطق السياحية بشكل كبير، حيث إن التسرب قريب من السواحل السويدية والنرويجية.

إجراءات وقف التسريب

وتابع "راغب" أن هناك إجراءات يجب اتخاذها تتمثل في سرعة إغلاق الخط المنوط بالانفجار، وبالتالي يتم فض الغاز الكامن بداخله بشكل كامل، مردفًا أن هذا الخط كان مغلق من أجل إجراء أعمال صيانة بداخله، وأيضًا وقف موسكو أعمال الإمداد، مضيفًا أن هذا الخط مازال بداخله منسوب ضخ للغاز متبقي منذ فترة عمله الأول والذي أدى للانفجار.

نظام الأمان

وأضاف "ثروت" أن هناك أيضًا نوعًا من أنواع "السفتي" بطرق معينة من أجل الأمان، حيث إن انخفاض مستوى الخط يبلغ نحو 80 متر تحت الأرض، متابعًا أن طول الخط يبلغ 1200 كم، وبالتالي الأمر يحتاج لـ 6 أشهر بالنسبة لإعادة الإصلاح والصيانة من جديد.

أسباب الانفجار

وأردف "أستاذ الطاقة" أن أنابيب الخط تتكون من سبائك حديد مغطى بطبقة من الأسمنت، ولذلك أحد العلماء علق بأن الانفجار لم يكن في خط الضخ، مبينًا أن كل الآراء اجتمعت على أن ما حدث عمل عسكري مستهدف وهذا يعود لصعوبة الأمر من البداية.