الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:51 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للسيدات.. احترسن من اكتئاب الخريف: يؤدي للوفاة

مصدر الصورة من موقع ياندكس
مصدر الصورة من موقع ياندكس

مع بدء فصل الخريف تظهر أعراضا غريبة على بعض الأشخاص مثل الإحساس بالملل والحزن الشديد، وعدم القدرة على التفكير في نواحي الحياة، لذلك نجد الكثير من الأشخاص لا يستجيبوا ولا يتفاعلوا مع هذا الفصل.

ويحتاج الأمر إلى البحث في مثل هذه الأمور من قبل بعض خبراء الطب النفسي لمعرفة ما هي العوامل المؤثرة على الصحة النفسية في مثل هذا التوقيت.

انخفاض أشعة الشمس وعلاقته بالاكتئاب الخريفي

استشاري الصحة النفسية وليد هندي، قال إن الاكتئاب غالبا ما يحدث في فصل الخريف والشتاء وينتهي بانتهاء الربيع وفصل الصيف، إذ ينتاب الإنسان مجموعة متغيرات فسيولوجية متعلقة بالمخ مرتبطة بكمية ضوء أشعة الشمس.

وأضاف "هندي" في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن هرمون السيروتونين ينخفض عند انخفاض أشعة الشمس وهو الهرمون المسؤول عن السعادة، مضيفا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الموسمي.

اقرأ أيضا: من 20 قرشًا لـ 3 جنيهات.. لماذا ارتفع سعر تصوير الورق في المكتبات؟

ما هو الاكتئاب الموسمي؟

وتابع استشاري الصحة النفسية، أن الاكتئاب الموسمي يختلف عن مراحل الاكتئاب العام، ويأتي من أوائل العشرينيات وتقل أعراض الإصابة كلما تقدم الإنسان في العمر، بالتالي تكون أعراضه فقد الاهتمام بالمتعة والكسل الشديد للنشاطات اليومية مع سرعة الانفعال على أتفه الأسباب.

الاكتئاب وعلاقته بالدراسة

وأفاد الطبيب النفسي بأن الاكتئاب الموسمي دائما يأتي مع بدء المدارس، لذلك يصيب به العديد من الأطفال لأنها تعد من بنسبة لهم خبرة مؤلمة وهو الاستيقاظ مبكرا، خاصة عندما يكون هذا الطفل يعاني من الاكتئاب بسبب التنمر من بعض زملائه في المدرسة.

الاكتئاب الموسمي يؤدي إلى الوفاة

واختتم استشاري الصحة "وليد هندي" أن الاكتئاب الخريفي من الممكن أن يؤدي إلى الانتحار والوفاة في حالة وجود إصابة أولية من عدة أسباب ازدادت في هذا الموسم، مضيفا أن العلاج الوحيد للعلاج للاكتئاب الموسمي هو تناول مكملات تزيد من هرمون السيروتونين لتنشيط الجسم مع تعريض الشخص المصاب بقدر الإمكان.

اقرأ أيضا: ”أيام ما قبل الحرب”.. كيف استعد جيش مصر لاستعادة الأرض؟