الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:04 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها الأنيميا.. زواج الأقارب يهدد الأطفال بالأمراض الوراثية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يناشد الأطباء ومنظمات الصحة حول العالم، الناس بمحاولة الابتعاد عن زواج الأقارب، لما يسببه من طفرات جينية تؤدي لإصابة المواليد بأمراض وراثية، أو بأمراض نادرة لم تكن فيما سبقهم من أجيال، ولم تطرأ قط على تاريخ العائلة المرضي.

مؤخرًا، وجه الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ندءً للمقبلين على الزواج، بالسعي للإبتعاد عن زواج الأقارب، لما يؤدي إليه من مخاطر، وتحولات جينية عنيفة قد تُعرض بعض المواليد لإعاقات أو أمراض مُزمنة.

ما هي مخاطر زواج الأقارب

يقول الدكتور محسن عبد الرحمن استشاري طب النساء والتوليد، إن مُشاهدته تؤكد ما أكده العلم من أن زواج الأقارب يتسبب في مخاطر حقيقية على حياة الأطفال المواليد، وهناك أبحاث علمية تؤكد أن نسبة كبيرة من الولادات المُبكرة ترجع إلى زواج الأقارب.


اقرأ أيضًا: بعد تعرض عروسة الإسماعيلية للضرب ..استشاري نفسي يعلق على الزوج العصبي

في السياق ذاته، يقول الدكتور عادل عاشور استشاري طب الوراثة، إن الأبحاث العلمية الحديثة، أثبتت بما لا يدع مجالًا للشك، أن زواج الأقارب يتسبب في عدد ضخم من الأمراض الوراثية والنادرة، مثل أمراض الأنيميا بأنواعها، وأمراض السكري بمرحلتيه الأولى والثانية، وأمراض نادرة مثل "البي كي يو" والذي يعاني المصاب به من مشاكل في التمثيل الغذائي وهو ناتج عن خلل في هرمون كبدي، والشلل الدماغي، وغيرها الكثير من الأمراض.

وأضاف "عاشور"، أن البعض يتعجب من إصابة الطفل بمرضٍ ما رغم عدم إصابة أحد الوالدين بذلك المرض، وبالفعل هذا يحدث في أغلب حالات زواج الأقارب، إذ أن المشاكل الجينية تظهر في الجيل الثاني من العائلة، وتحدث حينها الطفرات الجينية المؤدية لتلك الأمراض.


اقرأ أيضًا: مراكز ومستشفيات توفر تحليل «فيتامين د» بأسعار رمزية

وتقول "أميمة" اختصاصية تحليل مواليد بإحدى الوحدات الصحية، في الآونة الأخيرة بدأت أُلاحظ زيادة أعداد المصابين بأمراض التمثيل الغذائي، وأثناء إعادة التحليل هناك سؤال روتيني للزوجين، هل أنتم أقارب؟، وفي كل الحالات تقريبًا كانا الزوجين أقارب من المرحلة الأولى، والحالات شبه منعدمة في غير الأقارب بحسب الحالات التي رأيتها في الوحدة الصحية.

رأي الشرع في زواج الأقارب



فيما يقول الدكتور أحمد سليمان، الداعية الإسلامي والباحث الأكاديمي بالأزهر الشريف، إن الإسلام لا يُحرم زواج الأقارب مُطلقًا، فالرسول صلى الله عليه وسلم تزوج زينب بن جحش ابنة عمته أميمة بنت عبد المطلب، ولكن ذُكر عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قوله "مالي أراكم يا بني السائب قد ضويتم، غربوا النكاح لا تضووا".

اقرأ أيضًا: بعد أزمة عروسة الإسماعيلية.. ما التفسير الصحيح لقوله تعالى «واضربوهن»