الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:00 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصدر «سندس كده كده» التريند.. طبيبة نفسية: مصابة باضطراب اللكنة الأجنبية.. خاص

سندس عبد الهادي_ الفيس بوك
سندس عبد الهادي_ الفيس بوك

تصدرت الفترة الماضية الطالبة الجامعية سندس عبد الهادي، المعروفة على وسائل التواصل الاجتماعي «سندس كده كده»، تريند فيس بوك بعد نشر فيديو لها تتجادل فيه مع إحدى صديقاتها، التي اتهمتها الأخيرة بمحاولة تقليد طريقة حديثها، وسرقة أسلوبها واللكنة التي تتميز بها، فيما لقي هذا الفيديو رواجا واسعا بين متابعي البلوجر ما بين مدافعين ومهاجمين لها.

وفي هذا الشأن، توضح الدكتورة سنية عبد الفتاح، إخصائي الطب النفسي، أن الطريقة التي تتحدث بها سندس، هي متلازمة نفسية شهيرة تعرف بمتلازمة اللكنة الأجنبية.

وتابعت الطبيبة النفسية، في تصريح خاص لموقع الطريق: "المتلازمة تصيب بعض الأشخاص في بداية فترة المراهقة، وبتأثر على طريقة الفرد في نطق مسطلحات لغته الأصلية العادية فيغلب عليها لكنة أجنبية، وليس شرط أن يكون ذلك نتيجة اختلاط المصاب بشخص أجنبي من قبل".

أسباب متلازمة اللكنة الأجنبية

وأوضحت إخصائي الطب النفسي، أن المتلازمة تحدث نتيجة لعدة أسباب منها « وقوع ضرر بالمخ، أو أزمة نفسية عصبية تعرض لها الشخص، وقد يكون بسبب صداع نصفي حاد».

وأشارت إلى أن المصاب بهذه المتلازمة لا يستوعب مدى اختلاف طريقته في الكلام عن غيره، كما ليس شرطا أن يكون نشأ في منزل أحد الوالدين من جنسية أجنبية على الإطلاق، فيكون تأثير اللكنة الأجنبية على العربية أمر متوقع الحدوث آنذاك.

ولفتت الطبيبة إلى أن هذه المتلازمة تصيب البنات بنسبة 70% على الأغلب أكثر من الشباب، وأنها على الأغلب تكون مؤقتة، وتختفي بمجرد معالجة أسبابها الفيسيولوجية، أو النفسية.

اقرأ أيضا: «بريميرليج الغلابة».. بطولة كرة قدم في الشرقية تشعل السوشيال ميديا

موضوعات متعلقة