الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تطهير الشنايش».. استعدادات التنمية المحلية لمواجهة الأمطار والسيول

الدكتور خالد قاسم لمتحدث باسم وزارة التنمية المحلية- المصدر : ياندكس
الدكتور خالد قاسم لمتحدث باسم وزارة التنمية المحلية- المصدر : ياندكس

بشكل مكثف وفعال تستعد الحكومة المصرية والوزارة المحلية لاستقبال فصل الشتاء، وتقديم استعدادات كبيرة تحسبًا لسقوط أمطار أو سيول خلال حالة التقلبات الجوية التي ستشهدها البلاد في الفترة القادمة، خاصة في المناطق الساحلية، لأنها أكثر عرضة للسيول.

تطهير البالوعات

وفي هذا السياق قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الوزارة تبذل جهدها لتقديم استعدادات متطورة ومتابعة مستمرة ودورية لأعمال تطهيرالبالوعات في كافة محافظات مصر.

مراجعة البدالات والشفاطات

وتابع «قاسم» خلال حديثه لـ"الطريق"، أن هذا الأمر يحدث كل عام بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري ومع غرف العمليات داخل الوزارة المحلية وغرف العمليات في المحافظات، ذلك بجانب مراجعات شركات الصرف الصحي وشركات المياه الموجودة في المحافظات ومدى جاهزية ومراجعة البدالات والشفاطات.

وأشار المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إلى إن المحافظات الساحلية المتوافر فيها بالوعات لصرف الأمطار ومطابق وشنايش، حيث يتم تطهيرها ثم الإبلاغ عن التطهير والمراجعات.

عملية شفط المياه

وأوضح الدكتور خالد قاسم، أن عملية شفط مياه الأمطار يأتي في إطار وضع خطة محكمة ومتمكنة للتعامل مع الأمطار والسيول، وذلك من خلال التنسيق مع جميع الجهات المختصة.

اقرأ أيضًا: خبير أمني لـ«الطريق»: «الموحدة للطوارئ» من أحدث المنظومات لمواجهة الأزمات

رفع الاستعدادات في مراكز الإغاثة

ويشار إلى أن نيفين القباج، وزيرة التضامن، كانت قد أمرت بضرورة رفع درجة الاستعداد في مراكز الإغاثة على مستوى محافظات الجمهورية كافة، ذلك بالإضافة إلى بدء تنفيذ الإجراءات الاحترازية، التس غرضها مواجهة أي حوادث أو كوارث يمن وقوعها، خاصة في المحافظات الأكثر عُرضة لسقوط الأمطار منها محافظة الإسكندرية.

اقرأ أيضًا: أحمد كريمة عن أحقية اشتراط الزوج بعدم عمل المرأة: «شوف الدين بيقول إيه»

موضوعات متعلقة