الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:21 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يحذر من تأثير التغير المناخي على الأطفال.. هذه الأمراض التي يسببها

الإصابة الطفل بالعدوى
الإصابة الطفل بالعدوى

تزامنا مع دخول فصل الشتاء وفترات التقلبات الجوية، يتعرض بعض الأطفال إلى التهاب الحلق ونزلات البرد، وتلجأ الأم إلى استخدام بعض الأدوية غير الوصفية لعلاجها واستخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والتهاب الحلق.

وردا عن السؤال الذي يدور في أذهان العديد من الأمهات، يجيب الدكتور محمد إبراهيم، استشاري الأطفال عن استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال؟

استخدامات المضادات الحيوية

قال الدكتور محمد إبراهيم، إن أكثر من 80% من حالات التهاب الحلق تنتج عن فيروس، بينما تستخدم المضادات الحيوية على وجه التحديد للعدوى التي تسببها البكتيريا، لافتا إلى أن إذا كان الطفل يعاني من التهاب الحلق وسيلان الأنف وسعال، فإن الفيروس هو السبب المحتمل ولا يلزم إجراء الاختبارات الخاصة بالعدوى البكتيرية.

اقرأ أيضا: خبير اقتصادي: قرار ”المركزي” بزيادة الفائدة يقلل معدلات التضخم على المستوى القريب …خاص

الأعراض الجانبية

وأضاف استشاري الأطفال، في حديثه لـ«الطريق»، أنه في حالة ظهور أعراض قد تشير إلى إصابة الطفل بالعدوى مثل: ارتفاع درجة الحرارة التي تستمر لعدة أيام أو زيادة الأعراض، فيجب استشارة الطيب بدلا من اللجوء إلى المضادات دون علم الاستشاري، متابعا أن في هذه الحالة يجب اتباع التعليمات بعناية، ويجب التأكد من إعطاء الطفل الجرعة الموصوفة من المضاد الحيوي بالكامل في كل مرة وطوال الفترة الزمنية المحددة للعلاج.

استشارة الطبيب قبل الاستخدام

ووجه استشاري الأطفال، إلى أولياء الأمور بعدم إعطاء الأطفال مضاد حيوي دون وصف الطبيب، وكذلك اتباع إرشادات الصيدلي فيما يتعلق بطريقة تخفيفها وطرق تناولها وطريقة حفظها مع الالتزام بفترة العلاج حتى إذا تحسن الطفل قبل إنتهاء المدة المحددة لها.

لابد من أخذ الجرعة كاملة

واختتم استشاري الأطفال، أنه تحتاج المضادات الحيوية وقتًا ليظهر تأثيرها، وفي حالة أن المضاد الحيوي المستخدم شرابا، لا تقم بالاحتفاظ بأي كمية متبقية بعد انتهاء فترة العلاج.

اقرأ أيضا: في الذكرى 78 لمحاولة اغتياله.. خطاب عبد الناصر للشعب المصري بعد حادثة المنشية

موضوعات متعلقة