الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:00 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل الصحة النفسية لها دور كبير في الوقاية من الأمراض؟

الصحة النفسية
الصحة النفسية

كشف الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن الفعل أصبح يوجد أهمية زيادة الوعي بأهمية المرض النفسي ووجود أهمية للعلاج النفسي والتحسب لذلك، لأننا نعيش عصر القلق والذي يعتبر موجود لدى السواد الأعظم من الناس ومنها القلق من المستقبل والإصابة بالأمراض والخوف على الأهل والمقربين.

أهمية الصحة النفسية ودورها في الوقاية من الأمراض

وقال الدكتور وليد هندي في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن القلق والخوف جعل الناس يشعرون دائما أنهم في حاجة إلى الذهاب للطبيب النفسي وأهمية الاستشارات النفسية وولد مجموعة من الأمراض النفسية الاجتماعية ولها أشكال عضوية.

وأضاف استشاري الصحة النفسية، خلال حديثه أن المصريين والعرب يميلون لجزامة المرض النفسي أي صداع أو ربو أو وجع بالظهر أو خشونة في الركبة أو تساقط في الشعر والنوم المتقطع وهي كلها نتائج القلق والضغوط النفسية وعندما يذهبون للعلاج العضوي لم يجدوا نتيجة ويفهمون أنها أعراض للمرض النفسي.

وتابع استشاري الصحة النفسية، أن كثرة القلق والضغط النفسي بسبب زيادة تحمل المسؤوليات سواء عند النساء أو الرجال على حد سواء، ونتج عن تحمل المسئولية ضغوط جعلت الإنسان يفكر في الناحية النفسية وارتفاع الوعي في ارتياد العيادات النفسية.

وأشار الدكتور وليد هندي إلى أن اختلاف مراحل العمر يوجد بها الكثير من الأعراض النفسية التي تتسبب في كل مرحلة من الطفولة للمراهقة والشباب، كما الإصابة بالأمراض يترتب عنها حالة نفسية سيئة والبطالة والعنوسة والتفكير في الموت وغيره فكل مرحلة بها مشكلات نفسية تتولد عنها وجعلت الإنسان يفكر في الصحة النفسية للتوافق النفسي فيما يعتري الإنسان من مشكلات متباينة.

ولفت إلى أن اختلاف أدوار الحياة التي نعيشها جعل هناك مشكلات نفسية على الشخص في الدور الذي يلعبه، كما يوجد زيادة في الوعي لأن الأمراض النفسية زادت بسبب التطور التكنولوجي مثل الإنترنت مثلا وحوادث الطرق والتطور العلمي في العمليات الجراحية وله أثار نفسية.

ونوه "هندي" أن الشعور بالاغتراب والبعد عن الأهل ينتج عنه مشكلات نفسية، كما أن عصر الجوائح مثل فيروس كورونا مثلا تسبب في الإصابة بالوسواس القهري وغيره من المشكلات وهناك مشكلات زوجية حدثت زادت منها فضلا عن وجود توهم المرض مع مرور الوقت والخوف من الموت وهو بعد نفسي وعلاجه يكون بالذهاب لطبيب نفسي.

كما ذكر استشاري الصحة النفسية أن هناك وعي بالصحة النفسية وهو ارتفاع معدلات الطلاق والعنوسة والتنمر والتحرش والبطالة وغيرها من المشكلات المتعلقة بعدم النوم جعلها ترسخ بأهمية الحل النفسي والعلاج، لذا نحتاج دوما للذهاب للمعالج النفسي ومع تطور الحياة سنحتاج ذلك أكثر.

اقرأ أيضًا: الجريدة الرسمية تنشر توقيع الرئيس السيسي على قانون الهيئة العامة للنقل النهرى