الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:31 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذة إعلام بعين شمس: محاربة الشائعات واجب وطني للحفاظ على النسيج الاجتماعي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد وسائل الإعلام المقرءوة أو المسموعة أو المرئية، أحد أهم العوامل المؤثرة في تكوين ثقافة المجتمع ومؤسساته المختلفة، ومع انتشار الشائعات لابد من نشر الوعي عن طريق وسائل الإعلام المختلفة وتعزيز دور الانتماء للوطن وتوعية طلاب الجامعات والمدارس من خلال تنظيم ندوات وفاعليات تحثهم علي حب الوطن منذ الطفولة.

أكدت الدكتورة دينا فاروق أبو زيد، رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس أن الاهتمام بطلاب الجامعات وطلاب المدراس، أصبح ضرورة حتمية بسبب ما يتم عرضوا له علي مواقع التواصل الإجتماعي، بإعتبارهم الفئة الاكثر تفاعلاً علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تواصل والأكثرعرضة للشائعات المزيفة .

وتابعت الدكتورة دينا فاروق أبو زيد خلال تصريحاتها لـ جريدة الطريق أن الجامعات المصرية تقوم بدور كبير في نشر الوعي من خلال تنظيم العديد من الندوات وتنيظم رحلات بالمعالم السياحية .

وأضافت الدكتورة دينا أبو زيد أنه يجب علي الإعلام الوطنى التوعية المجتمعية ومحاربة الشائعات والتصدى لها بكل قوة قائلة " محاربة الشائعات واجب وطني لكل إعلامي في مصر".

اقرأ أيضًا: انتصار أرسنال وسقوط السيتي.. تعرف على ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز

وشددت الدكتورة دينا أبوزيد أن الشائعات تستهدف إرباك الرأي العام ونشر الأكاذيب لخلق حالة من الاضطراب ممزوجة وعرقلة جميع جهود الاصلاح الموجودة بالدولة المصرية .


وقالت الدكتورة دينا أبوزيد إن للإعلام دور كبير في الحفاظ علي النسيج الإجتماعي ومجابهة الشائعات ومجابهة التطرف الفكرى، من خلال نشر الوعى لدى المواطنين وتخصيص فقرات لمجابهة تلك الإفكار ونوهت أن القنوات المضادة للدولة المصرية تسعى لزعزعة واستقرار أمنها الداخلي من خلال نشر الأكاذيب والتضليل.

وطالبت رئيس قسم الإعلام بتطبيق التربية الإعلامية في جميع الجامعات والمدراس، لمساعدة الطلاب في تحري الدقة والبحث وراء الحقيقة وعدم تداول المعلومات دون الرجوع للمصدر.

وأوضحت الدكتورة دينا أبوزيد أن الدور الأكاديمي له دور مهم في تشكيل الوعي لدى الطلاب، ويتم ذلك عن طريق كليات الإعلام بالجامعات للكشف عن الشائعات وإعلان الحقيقة عن طريق تنظيم محاضرات وندوات تنظم بشكل أسبوعي أو شهري علي الأقل.