الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:21 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حلول سحرية لحل مشكلة النسيان وامتلاك «ذاكرة غير محدودة»

النسيان
النسيان

يعتبر النسيان من المشكلات المؤثرة على كثير من البشر، فى ظل نمط الحياة الذى نعيشه بما فيه من ضغوط، ويتسبب فى وجود حالة من التفكير الدائم، وبالتالى استهلاك المخ والذاكرة فى كيفية حل المشاكل، ما يجعلنا ننسى بسرعة كبيرة.

وفى ظل معاناة البعض من مشكلة النسيان، سواء الأسماء أو الأرقام أو العناوين أو التواريخ أو الأحداث والمعلومات، بحث الكاتب كيفن هورسلى فى الاستراتيجيات التى يمكن اتباعها لـ«تقوية الذاكرة»، وأحصاها فى كتابه «ذاكرة غير محدودة» أو «Unlimited Memory».

ومن خلال كتابه سالف الذكر، عمل كيفن هورسلى على تحليل العقل والذاكرة، وقدرتها على التذكر لأكثر من ٢٠ عامًا، لذا لُقب بـ«المعلم الكبير للذاكرة»، كما حصل على ميدالية فى «بطولة العالم للذاكرة»، وحصل على الرقم القياسى العالمى فى اختبارات الذاكرة «Everest» مرتين.

ويرى «هورسلى» أن أفضل طريقة لتحسين أداء الذاكرة هو التخلص من أى شىء يحول بيننا وبين التذكر، بجانب التعامل مع التذكر باعتباره مهارة، يجب تعلمها وممارستها، فمن خلال التدريب- تمامًا مثل التدريب لتقوية العضلات- يمكنك تحقيق تركيز أفضل.

ووجد الكاتب البريطانى طريقة لعدم نسيان أى شىء أبدًا مرة أخرى، وهى «إتقان فن التركيز»، شارحًا ذلك بقوله: «كم مرة تجد نفسك تحاول تذكر شىء تعتقد أنك يجب أن تعرفه؟ هل نسيت ذكرى زواجك مرة أخرى هذا العام؟».

وأضاف: «لمواجهة ذلك عليك إتقان فن التركيز، والخطوة الأولى لفعل ذلك هى التخلص من أى صراعات فى عقلك، وهو ما يتطلب التخلص من الأفكار والضغوط التى تستهلك حيزًا كبيرًا من الذاكرة».

كما استطاع الكاتب كيفن هورسلى أن يصل إلى مرحلة أن تكون لديه ذاكرة حديدية، وصل لمرحلة المعلم الكبير، أى أعلى مرحلة من التذكر للمعلومات يمكن أن يصل إليها الإنسان.

ركز أيضًا على ٤ نقاط رئيسية يمكن أن تساعد الشخص على زيادة قدرات الذاكرة لديه، هى: التركيز والإبداع والترتيب والمراجعة.

وأوضح أن الإبداع من أهم الأشياء التى يمكن أن تفعلها لتقوية الذاكرة لديك، من خلال تحويل المعلومات التى ليس لها فائدة إلى أفكار مميزة.

وفيما يتعلق بالترتيب، توصل «هورسلى» إلى طريقة لتنظيم الملفات وتخزينها فى ذاكرتك لتصبح طويلة المدى، مشيرًا إلى أن «أفضل طريقة لتنظيم المعلومات، هى من خلال تحويل الأرقام إلى حروف».

وشرح هذه الطريقة قائلًا: «حول الأرقام إلى أحرف وكلمات وأصوات وأفكار، فعلى سبيل المثال، عندما تقرأ رواية، فإن الكلمات التى تقرأها تُترجم إلى فيلم فى رأسك، وتبدأ حينها فى تصور الشخصيات والأحداث».

وقال الكاتب البريطانى، إنه «إذا كنت تعمل على ذاكرتك، فستلاحظ أيضًا تحسنًا كبيرًا فى ثقتك بنفسك، عندما تبدأ تفاجئك قدراتك المذهلة فى تذكر المعلومات»، مضيفًا: «تذكر أنه يجب أن تفعل شيئًا مختلفًا لتصبح مختلفًا، لذا خذ هذه الأدوات، وتدرب بجد، وأطلق العنان لقوة ذاكرتك».

فى النهاية يساعدك كتاب «ذاكرة غير محدودة» على إنشاء «نظام ذاكرة حديدى» يعمل لصالحك، وكيف يعمل عقلك عند محاولة الاحتفاظ بالمعلومات، وكيفية جعله يتذكر الأشياء بسهولة أكبر باستخدام بعض النصائح والحيل الفعالة، من خلال تنفيذ سلسلة من الممارسات الرئيسية، مثل تحويل الأرقام إلى أحرف وأصوات، أو ربط المعلومات بأماكن ثابتة، أو ربط التواريخ بالمعلومات التى تعرفها بالفعل.