الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:00 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو بالأرصاد لـ«الطريق»: الظواهر الجوية الحالية أثرت علينا بشكل عنيف

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

يتجه العالم بشكل كبير حول انخفاض معدلات الانبعاثات الكربونية، التي أثرت بشكل كبير على المناخ، وبذلك كان هناك مخاوف حول ارتفاع درجة حرارة إلى 1.5، أصبحت الآن المخاوف حول ارتفاع درجة حرارة الأرض من 1.5 إلى 2 درجة مئوية، مما يؤدي المزيد من الأضرار البيئية والتغيرات المناخية على الأجيال المستقبلية القادمة.

المناخ والحالة البيئية والجوية

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن التغيرات المناخية دائمه التأثير على الحالة البيئية والجوية تحديدًا، وبل ولكنها تؤثر سلبيًا على جميع جوانب الحياة للإنسان، موضحه أن التغيرات المناخية تعني التغير الكامل في النمط المناخي، وليست التغيرات مرتبطة تحديدًا بدرجات الحرارة.

التغيرات والموقع الجغرافي

أضافت عضو المركز الإعلامي بـ"الأرصاد"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن التغير المناخي يكون غير المألوف بالنسبة للطقس الذي يتحمله الإنسان، حيث إن تأثيراها حسب الموقع الجغرافي في كل بلد، فضًلا عن المناخ والعوامل الجوية والبيئية لكل بلد له دورًا بارزًا في هذه التأثيرات، بالإضافة إلى أننا أصبحنا نلمس هذه التغيرات من مدّة قليل.

موجات التبريد والتسخين

تابعت "غانم" أن الظواهر الجوية التي نتعرض له حاليًا أثرت علينا بشكل عنيف، حيث إن مفهوم "العنف" يتمركز حول موجات التبريد والتسخين، مبينه أن هناك عنف أخر للظواهر الجوية ويتمثل في زيادة نسبة هبوط الأمطار في بعض المناطق، وانخفاض النسبة أيضًا في بعض المناطق، وعلى هذا هناك مناطق زراعية تأثرت لاعتمادها على مياه الأمطار.

التأثيرات الزراعية

لفتت "غانم" إلى أن التأثيرات الأكبر ستكون على الناحية الزراعية، ويلخص التأثير على إمكانية المحصول والأمن الغذائي، وعلى هذا المزارع يعلم جيدًا أن هناك تأثير على أنواع من النباتات المعينة عند تغيير الظواهر الجوية، مؤكدة أن درجات الحرارة بمفردها له تأثيرات كبيرة على إنتاجية المحصول، مما يؤدي إلى التأثير على الأمن الغذائي.

المناخ

التأثيرات على البنية التحتية

نوهت إلى أن التغيرات المناخية تؤثر أيضًا وبشكل كبير على البنية التحتية، مما يؤدي إلى تدميرها بشكل كبير وملحوظ، وبالتالي سيشمل التأثير على اقتصاد الدول هذا ما شعرت به الشعوب خلال الفترة الماضية، مشدده على أن التغيرات المناخية من الممكن أن تسبب جفاف للأنهار وهذا ما شهدنا في بعض الدول الأوربية.