الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:54 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دموع «ملك الترسو» على وثيقة طلاق هدى سلطان

هدى سلطان وفريد شوقي
هدى سلطان وفريد شوقي

بينما يقف فريد شوقي أمام الكاميرا يصور مشهد داخل استديو "نحاس" كانت هدى سلطان تقف بجوار المنتج جبرائيل نحاس الذي ووقع معها عقد بـ3 أفلام، واتفق معها على أن يكون الأول هو فيلم "ست الحسن".

بعد المشهد اقترب منها فريد شوقي وقدمها له المنتج "نحاس" على أنها وجه جديد، وكان التعارف الأول بينهما وشرارة الحب التي اندلعت فور أن شاهدها وحش الشاشة، وبات يختلس النظر إليها من وقت لآخر.

كانت هدى سلطان عندما قابلت فريد شوقي قد خرجت من 3 زيجات لم يكتب لهم النجاح، وكانت الغيرة هي القاسم المشترك بينهما، من أول محمد نجيب الذي تزوجته وهي في سن الـ14 عاما حتى تهرب من تحكمات عائلتها التي ترفض عملها بالفن، خاصة شقيقها متعدد المواهب محمد فوزي، ولكنها وجدت عند "نجيب" الغيرة والرفض من أن تعمل بالفن وانفصلت عنه بعد أن أنجبت ابنتها "نبيلة"، مرورا بالزوج الثاني المنتج فؤاد الجزايرلي الذي اختارته لتحتمي به من تحكمات شقيقها "فوزي" ويحميها في الوسط الفني بعد أن دخلته وهي لا تعرف أحد قد يساعدها، حتى في الزيجة الثالثة التي كانت من "فؤاد" شقيق الفنان فريد الأطرش كلها كانت في النهاية زيجات قضت عليها "الغيرة".

وجدت هدى سلطان الحب والراحة عند فريد شوقي، وبدأت قصة الحب مع أول تصوير مشاهد ثاني أفلامها "حكم القوي" عندما وقف أمامها، ومع نهاية المشهد الأخير كانت قد تزوجته ليصبح "ملك الترسو" هو الزوج الرابع في حياتها.

خاضت رحلتها مع فريد شوقي في قصة حب أسطورية لم تخلو من "غيرة" وحش الشاشة وغيرتها هي أيضا من المعجبات اللاتي يحيطون به في مكان سواء في السفر أو التصوير أو في الشارع ولكنه ظل يحبها بنفس القدر عندما رأها لأول مرة داخل استديو "نحاس"، ومرت السنين ومعها الحب في البيت والنجاح في الفن وشكلت معه ثنائيا في 20 فيلما من أجمل أفلامها.

لم تسير الحياة على وتيرة الحب ووقعت الخلافات بينهما بعد 18 عاما من الزواج، كانت كلما وقع خلاف بسيط بينهما يتلاشى عندما تغني له بصوتها أغنيتها المشهورة "إن كنت ناسي أفكرك ياما كان غرامي بيسهرك"، ولكن تلك المرة كان الخلاف أكبر من الصلح وصممت هدى سلطان على الطلاق بعد رفض فريد شوقي طلبها أكثر من مرة، وفي النهاية رضخ لطلبها ووقع على وثيقة الطلاق التي سقطت عليها دموعه.

تعددت الروايات حول أسباب الطلاق منها الرواية المتداولة أن فريد شوقي كان يعمل في تركيا بعد فترة تأثير الحرب على السينما، وطلب منها السفر إليه ورفضت ثم سافرت له عندما علمت أن المعجبات يحيطون به في تركيا وغضبت وطلبت الطلاق عند رجوعها، ورواية أخرى تقول أن السبب هو الغيرة الفنية من جانبه بعد دورها في فيلم "امرأة على الطريق" الذي قدمته مع رشدي أباظة وكانت في ذروة توهجها، وأي كانت الأسباب التي لم يكشف عنها "فريد وهدى" بعد الانفصال إلا أنه في النهاية كان الفراق هو نهاية القصة.

أنجبت منه هدى سلطان ابنتيها "مها" والمنتجة ناهد فريد شوقي التي قالت عن والدتها مع رامي رضوان "كانت أم حنونة وكنا بنترعب منها في البيت حتى وحش الشاشة كان بيترعب منها، لأنها رغم حنيتها كانت حازمة ماتعرفش الهزار وفاطمة تعلبة فيها منها".

بينما فريد شوقي تزوج من السيدة إحسان الترك وأنجب منها ابنته الفنانة رانيا فريد شوقي، وتزوجت هدى من المخرج حسن عبد السلام وظل الاحترام بينهما حتى آخر العمر.

اقرأ أيضًا: هددها بالقتل.. سنوات الخصام والصلح بين هدى سلطان ومحمد فوزي