الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:36 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 سنوات على ثورة 30 يونيو.. كيف كشف المصريون خبث الإخوان؟

احتفالات ثورة 30 يونيو
احتفالات ثورة 30 يونيو

بالرغم من مضي 10 سنوات على ثورة 30 يونيو، لا يزال رفض الإخوان الإرهابيين هو القوة الرئيسية التي تحرك المصريين الذين استطاعوا أن يقتلعوا هذا التنظيم من جذوره وأن يخوضوا تجربتهم في إدارة أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

رغم أن التجربة استمرت لسنة واحدة فقط، إلا أن تأثيرها لا يزال موجودا في أم ثكلى فقدت زوجها، وفي زوجة فقدت عائلتها، وفي الطفل الذي أصبح يتيمًا بفقد والده الذي كان جنديًا أو شرطيًا أو عسكريًا خلال العمليات الإرهابية التي نُفذت عقب عام 2013 من قِبَل تنظيم الإخوان.

يتجدد سنويًا غضب مكبوت في قلوب الناس عندما يتذكرون الوقت الذي صعد فيه "الإخوان" إلى السلطة، لكنهم يبتهجون عندما يتذكرون أنه تم إغلاق كل الطرق المؤدية إلى أي عودة محتملة لتنظيم الإرهاب، وسد كل الفجوات الممكنة لدخوله، بحسب الخبير في شؤون حركات الإسلام السياسي، هشام النجار.

يقول النجار في تصريحات تلفزيونية، إن ثورة 30 يونيو 2013 والأحداث التي تلتها، أدت إلى كشف عيوب تنظيم وقادة الإخوان المسلمين، والفساد المنتشر في هياكلهم الداخلية.

وأوضح أن الحقيقة كانت تشهد على التبادلات المتبادلة لاتهامات الاختلاس بين أفراد التنظيم الإرهابي، مما أدى إلى تقسيمه إلى مجموعات وتحالفات مختلفة، حيث تدعي كل واحدة منها أنها الجهة الشرعية الوحيدة.

رفض شعبي

وبخصوص أسباب الرفض الشعبي، أوضح خبير في شؤون حركات الإسلام السياسي أن الشعب المصري يعترض على تسييس الدين وكل ما يؤثر سلباً على الترابط الاجتماعي ويزعزع الوحدة بين المسلمين والمسيحيين.

وأشار إلى أن الكثير من المصريين شهدوا ما حدث في المنطقة بعد ما يعرف بـ"ثورات الربيع العربي" وتدخل قوى طامعة في ثروات هذه الدول في محاولة لفرض وصايتها.

اقرأ أيضاً: السيسي: الإرادة الصلبة للشعب نقلت مصر من دولة تواجه شبح الاقتتال إلى دولة متماسكة