الطريق
السبت 11 مايو 2024 07:28 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيد عبد الكريم.. «زينهم السماحي» صنع أسطورته وخطفه الفن من الزراعة

سيد عبد الكريم
سيد عبد الكريم

فنان لا يشق له غبار، خطفه الفن من كلية الزراعة وبات واحد من أبرز الفنانين في السينما والدراما، هو أشهر معلم في الدراما هو ابن البلد "زينهم السماحي" وصاحب المقهى في "ليالي الحلمية" و"عزوز أبو شامة" في "زيزينيا" و"حنفي البحر" في "الرايا البيضا" الفنان سيد عبد الكريم.

ولد السيد حلمي عبد الكريم في 26 يوليو 1936 بالإسكندرية، عمل أستاذًا بكلية الزراعة في جامعة القاهرة وحصل على دراسات فى الإخراج والسيناريو، والتحق بالمعهد العالي للسينما وحصل على درجة البكالوريوس في 1974، أحب الفن وبدأ مشواره في مطلع السبعينيات في عدة مسلسلات وسهرات تليفزيونية بأدوار هامشية وصغيرة.

نال مساحة أكبر في مسلسل "أحلام الفتى الطائر" نهاية السبعينيات ومع بداية الثمانينات بدأ يلفت الأنظار لموهبته وشارك في عدة مسلسلات أبرزها "أبواب المدينة، قال البحر" بينما كان دور "عبودة" في "الشهد والدموع" نقلة في مشواره الفني.

دخل السينما وقدم لها في تلك الفترة "جدعان باب الشعرية، كتيبة الإعدام" ولكن التألق الحقيقي والنجومية جاءت من "ليالي الحلمية" وصنع أسطورته من دور "المعلم زينهم السماحي" أيقونة أدواره ومنه بات مطلوبا في أدوار ابن البلد والشهم والمعلم، وفي فترة التسعينيات لمع في العديد من المسلسلات أبرزها "خالتي صفية والدير، جمهورية زفتى، زيزينيا، أهالينا، أم كلثوم".

لمع في السينما مع يوسف شاهين وكان في أفضل حالاته في فيلم "المهاجر" وفي فترة الألفية شارك بأدور صغيرة في عدة أفلام أبرزها "أيام السادات، حرامية في كي جي تو" وقدم للدراما "كناريا وشركاه، الأصدقاء، المصراوية" وكان آخر أعماله "أهل كايرو".

عانى سيد عبد الكريم في أواخر أيامه من مرض القلب والفشل الكلوي وجلطات متعددة بالمخ، وتوفي في31 مارس 2012 عن عمر ناهز 76 عاماً، رحل "زينهم السماحي" وترك خلفه أدوار شاهدة على موهبته.

اقرأ أيضًا: 23 عاما على «الناظر».. أيقونة أفلام علاء ولي الدين وفتح باب النجومية لأبطاله