الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:59 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا طالب مستشار السيسي للطاقة بإلغاء التوقيت الصيفي؟.. إليكم الأسباب

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

عبّر هاني النقراشي، عضو المجلس الاستشاري العلمي للرئيس عبد الفتاح السيسي، بشؤون الطاقة، عن آرائه حول أزمة انقطاع التيار الكهربائي الناجمة عن تقليص الأحمال.

وأوضح هاني النقراشي في تصريحات تلفزيونية، أنه يحدث زيادة تصل إلى 20٪ في استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف في المناطق الحارة بسبب استخدام المكيفات بشكل مكثف.

التوقيت الصيفي

واعتبر النقراشي أن تطبيق التوقيت الصيفي يسبب أزمة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها مصر في الوقت الحالي، مردفًا: "وصلتنا نصائح من بعض الأجانب بفعل نفس الأمر الذي يقومون به في بلدانهم، وهو تطبيق التوقيت الصيفي، يقومون بهذا لتمديد مدة النهار وبالتالي توفير الإضاءة، لكنهم لا يوفرون في استخدام التكييف أو التبريد".

ويقول مستشار الرئيس للطاقة: "عندما نقرر تطبيق التوقيت الصيفي في مصر وفقًا لتوصيات الأجانب، فماذا سيحدث؟ ستزداد مدة النهار وسيحدث كل النشاط البشري خلاله، وهذا يعني أننا بحاجة إلى إضاءة أكثر وتبريد الهواء لكي يستطيع الناس العيش، وبالتالي، ستزيد مدة استخدام أجهزة التكييف، وعندما يتم تطبيق هذا في البلاد الحارة، ستحدث نتائج عكسية، ستزيد الاستهلاكات والأحمال بدلاً من الانخفاض كما هو مطلوب".

هاني النقراشي دعا إلى إلغاء التوقيت الصيفي الذي تم تنفيذه في هذا العام، كما دعا وزارة الكهرباء إلى التخلي عن الخبراء الأجانب الذين يعملون معهم.

موعد انتهاء تخفيف الأحمال

من المتوقع أن تنتهي مشكلة التقطع المتكرر في التيار الكهربائي في البلاد بنهاية الأسبوع الحالي، بفضل تقليص الأحمال التي وصلت إلى 3000 ميجاوات خلال الأيام الأخيرة، وفقًا لمصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

كما أكد المصدر لجريدة الطريق أن تقليل أحمال الكهرباء بسبب نقص الوقود سيتوقف في نهاية هذا الأسبوع، وبالتالي ستستعيد الشبكة الوطنية للكهرباء حالتها الطبيعية.

كميات الغاز المطلوبة

أوضح المصدر أن الدولة تحتاج إلى حوالي 135 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا لضمان استقرار الكهرباء وتشغيل جميع الوحدات إضافة إلى 10 آلاف طن من المازوت.

وأشار إلى أنه تم توفير هذه الكميات بالكامل بفضل وجود وحدات ومعدات تعمل بالغاز وأخرى تعمل بالوقود التقليدي لحل الأزمة تمامًا.

اقرأ أيضًا: حرارة قاتلة.. هل نحن على وشك الوصول إلى نقطة لا رجعة فيها؟