الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:16 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رشدي أباظة «الدنجوان».. دخل السينما بلعبة بلياردو ووقفت أمامه النجمات

رشدي أباظة
رشدي أباظة

واحد من أبرز الفنانين في السينما المصرية، والـ"دنجوان" الذي سحر عقول النساء بوسامته وخفة ظله، يمتلك "كاريزما" غير عادية، وقف أمام أهم نجمات السينما في عصرها الذهبي، هو "ريس مجاهد" في "صراع في النيل" و"عصمت كاظم" في "الرجل الثاني" و"المهندس سامي" في "عروس النيل" هو رشدي أباظة.

ولد رشدي سعيد حسن بغدادي أباظة في 3 أغسطس 1926، والده هو سعيد أباظة ضابط بوليس، ووالدته هي الإيطالية تريزا لويجي والتي ساعدته في إتقان الإيطالية بجانب الفرنسية والإنجليزية، حصل على البكالوريا من كلية سان مارك بالإسكندرية، والتحق بكلية الطيران وتركها هي الأخرى واتجه ناحية كلية التجارة ثم قرر ترك الدراسة الجامعية، بسبب إهتمامه بممارسة الرياضة.

رشدي أباظة حفيد عائلة الأباظية التي تعشق الفن وخرج منها عثمان أباظة عمل ممثلاً وسيناريست ومشرفًا على ركن الريف في محطة الإذاعة، وأشرف أباظة الذي ظهر في فيلم "المتهمة" وبعده ترك التمثيل، ولكن القدر كتب للعائلة أن يظهر بها من يجعلها حاضرة في ميدان الفن، وفي إحدى أيام سنة 1948، وبينما يلعب رشدي أباظة "البلياردو" حتى شاهده المخرج كمال بركات ووجد فيه مواصفات البطل وعرض عليه بطولة فيلم "المليونيرة الصغيرة" مع فاتن حمامة، مقابل أجر 150 جنيها، وعندما علم والده طرده من المنزل.

بدأ مشواره مع السينما في عدة أدوار صغيرة في العديد من الأفلام أبرزها "جعلوني مجرما، دليلة" ومع نهاية فترة الخمسينيات توهجت موهبته في فيلم "تمر حنة" مع نعيمة عاكف، وتأكدت تلك النجومية في "امرأة على الطريق" ومنها وبات "رشدي" واحد من أهم الفنانين ووقف أمام نجمات السينما، مع هند رستم في "صراع في النيل" في دور "الريس مجاهد" ومع سامية جمال في "الرجل الثاني".

قدم في فترة الستينيات عدد كبير من الأفلام المهمة أبرزها "وا إسلاماه" في دور "بيبرس" و "ملاك وشيطان" في دور "أونكل عزت" و"الزوجة 13" مع شادية و"عروس النيل" مع لبنى عبد العزيز، ومع سعاد حسني في "صغيرة على الحب".

كانت فترة السبعينيات مرحلة مهمة في مشوار رشدي أباظة وقدم للسينما عدة أفلام أبرزها "غروب وشروق، شىء في صدري، كلمة شرف، حكايتي مع الزمان" وفي الثمانينات قدم للسينما على استحياء 5 أفلام أخرهم "بياضة".

تزوج رشدي أباظة 5 زيجات من تحية كاريوكا، وصباح، وسامية جمال التي استمر زواجه منها 18 عاما، و"باربرا" الأمريكية والدة ابنته الوحيدة "قسمت" وقبل وفاته بعامين تزوج من ابنة عمه السيدة نبيلة أباظة.

مشوار فني طويل سطر فيه رشدي أباظة اسمه بحروف من نور في سجلات السينما المصرية وفي 27 يوليو 1980 كان موعد الرحيل بعد صراع مع المرض، رحل "الدنجوان" وبقيت أفلامه خير دليل على حبه للفن.

اقرأ أيضًا: محمد شرف.. «المعلم مشمش» صانع الضحك والحاضر في أفلام الكبار