الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:04 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اللواء فؤاد علام لـ الطريق: مصر نجحت فى القضاء على 95% من المنظمات الإرهابية

اللواء فؤاد علام لـ الطريق: مصر نجحت فى القضاء على 95% من المنظمات الإرهابية
اللواء فؤاد علام لـ الطريق: مصر نجحت فى القضاء على 95% من المنظمات الإرهابية

القضاء على 95% من المنظمات الإرهابية

عدم موجهة الفكر المتطرف يؤدي إلى عودة الجماعات الإرهابية مرة

للأسف لا توجد خطة لمواجهة التطرف الفكري

بناء المشروعات في سيناء مبادرة فعالة للقضاء على التهديد الإرهابي

من المستحيل عودة الإخوان مرة أخرى لحكم البلاد

أكد اللواء فؤاد علام الخبير الأمني، ووكيل جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، خلال حواره لجريدة "الطريق"، أن خلال فترة رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهدت مصر جهودًا حثيثة وفعالة لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، وكيفية تحقيق مصر للتقدم في هذا الجانب الحيوي من التحديات الوطنية.

وأضاف في حواره لـ الطريق أن مصر كانت تواجه تحديات أمنية كبيرة نتيجة الاضطرابات السياسية والتوترات الاجتماعية التي شهدتها البلاد، كان أحد أبرز هذه التحديات هو تصاعد العمليات الإرهابية التي استهدفت الجيش والشرطة والمدنيين، وباعتباره رئيسًا للبلاد، اتخذ الرئيس السيسي إجراءات حاسمة لمواجهة التهديد الإرهابي، وبادرت مصر إلى تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب، وشاركت في التحالفات الإقليمية والدولية لمكافحة الجماعات الإرهابية، حيث تبنت مصر استراتيجية أمنية قوية، وزادت الإجراءات الأمنية وزادت الاستثمارات في الشرطة والجيش، مما ساهم في تقليل نشاط الجماعات الإرهابية.

وقال إنه تم تشديد الرقابة على الأنشطة الإرهابية والقضاء على المتهمين في قضايا الإرهاب من خلال محاكمات عادلة وتطبيق القانون، وتم تعزيز الجهود لنشر الوعي بأخطار الإرهاب وتقديم التعليم الديني المعتدل لمكافحة التطرف، هذه الجهود والإجراءات الشاملة ساهمت في تحقيق مصر لتقدم كبير في مواجهة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار في البلاد، يجدر بالذكر أن هذا لا يعني نهاية التحدي بالكامل، ولكنه يظهر التزام مصر المستمر في مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن الوطني.

وإليكم نص الحوار..

هل نجحت مصر في القضاء على الارهاب"

نجحت القيادة السياسية بالتعاون مع الدولة المعنية في القضاء على أكثر من 95% من المنظمات الإرهابية، سواء كانت تنتشر في بعض المحافظات أو أماكن مختصة.

هل لدى الدولة خطة لحجم الارهاب فى السنوات القادمة؟

للأسف لا توجد خطة لمواجهة التطرف الفكري ونحن في حاجة ماسة إلى تكليف خبراء لوضع استراتيجية للقضاء على الإرهاب في الحاضر والمستقبل، وذلك لتنقية المجتمع المصري من الأفكار المنحرفة والمتطرفة".

كيف تحافظ مصر على أمنها فى ظل التحديات؟

أن عدم موجهة الفكر المتطرف يؤدي إلى عودة الجماعات الإرهابية مرة.

هل يمكن للجماعة أن تستعيد سيطرتها على حكم مصر مرة أخرى؟

من المستحيل عودة الإخوان، حيث قام الشعب بطردهم ورفضهم. خسرت جماعة الإخوان شعبيتها في الشارع الذي كانت تعتمد عليه لسنوات عديدة. منذ تأسيسها، كانت الجماعة تعتمد على العاطفة الدينية التي تتجذر في نفوس المصريين وتدعي أنها تمثل الإسلام بشكل مثالي، كانت تلجأ إلى هذه الإستراتيجية لكسب تأييد الناس البسطاء وجذبهم إليها عندما تكون في الحكم وتدعي أنهم سيعيشون في رفاهية وسعادة، ومع ذلك، كشف الشعب الوجه الحقيقي للجماعة عندما وصلت للحكم، حيث بدت الجماعة بشكلها الحقيقي وكشفت عن كراهيتها للشعب المصري ومؤسسات الدولة بميلها إلى خدمة الجماعة وأعضائها فقط بدلًا من خدمة الوطن. رفض المصريون هذا السلوك بقوة وأدى إلى ثورة 30 يونيو التي تعد نهاية الجماعة ونهاية تاريخها المظلم.

كيف يمكننا حفظ الشباب من الأفكار المتطرفة في رأيك؟

لمكافحة الأفكار المتطرفة التكفيرية والتي تهدد استقرار المجتمع بين الحين والآخر، يتطلب وضع خطة استراتيجية شاملة من قبل جميع الجهات العاملة، مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي وهيئات الإعلام في البلاد. يكون الهدف الرئيسي هو توعية المواطنين بما يحدث من حولهم في جميع الأوقات ونشر الروح الوطنية في داخلهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب تعزيز دور الأزهر والمؤسسات الدينية في تعديل الخطاب الديني وشرح الإسلام بمفهومه الصحيح ومكافحة فكرة التضارب في الأفكار والهوية الدينية المتجذرة في نفوس المواطنين.

ما رايك فيما يحدث في سيناء من انجازات؟

وعن ما يحدث في سيناء من انجازات أوضح اللواء فؤاد علام يعتبر هذا الأمر الذي يتمثل في بناء المشروعات مبادرة فعالة للقضاء على التهديد الإرهابي واستغلال سيناء من قِبَل التنظيمات الإرهابية، حيث تساعد هذه المشروعات الدولة في التصدي لأي مؤامرة أو تجمع إرهابي سلبي وتأمين بوابة مصر الشرقية.

ما أهمية تعديل الخطاب الدينى وشرح الإسلام بمفهومه الصحيح ومحاربة تضارب الأفكار؟

يجب تعزيز دور الأزهر والمؤسسات الدينية في تحسين الخطاب الديني وشرح الإسلام بمفهومه الصحيح ومحاربة فكرة التناقض بين الأفكار والهوية الدينية.

اقرأ أيضا:

الدكتور حسن مهدي لـ للطريق: في عهد الرئيس السيسي نهضة مصر.. رؤية وإصرار تحولان الأمل إلى واقع

أسرار وحكايات لـ الطريق.. سقوط هبة سليم ملكة الجاسوسية في قبضة المخابرات المصرية

انفراد.. القصة الحقيقية لبطلة فيلم» الصعود إلي الهاوية «ملكة الجاسوسية هبة سليم»

لأول مرة في الصحافة المصرية: القصة الحقيقية لسقوط جاسوسة الموساد في قبضة المخابرات المصرية

موضوعات متعلقة