الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:44 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف تكنولوجيا جديدة لصناعة الذهب من البلاستيك بدلا من السبائك المعدنية (فيديو)

الذهب
الذهب

أكد الموقع الرسمي للمعهد الفدرالي للتكنولوجيا الذي يقع في زيروخ بسويسرا، أن فريقا بحثيا من أعضاء المعهد، تمكنوا من إنتاج ذهب عيار 18، وذلك من خلال استخدام البلاستيك بدلا من عناصر السبائك المعدنية، مع الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد الاهتمام الملحوظ بالساعات الذهبية والمجوهرات الثقيلة.

وبحسب ما ذكره الموقع فلا يوجد أحد يريد ارتداء ساعة ثقيلة حول معصمه حتى وإن كانت مصنوعة من الذهب الحقيقي، لأنه ومع مرور الوقت يصبح الأمر غير مريح ومزعج، وهي المشكلة التي عكف الفريق البحثي على دراستها ومحاولة إيجاد حل لها.

ونوه الموقع أن الفريق البحثي، كشف عن الطريقة التي تم استخدامها لإنتاج الذهب بهذه الخفة التي وصفها بـ"المعجزة"، موضحا أنه وبدلاً من عنصر السبائك المعدنية، استخدم الفريق البحثي ألياف البروتين ومطاط البوليمر لتشكيل مصفوفة، وفيها قاموا بتضمين أقراص رقيقة من بلورات الذهب النانوية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الذهب الخفيف على عدد لا يحصى من الجيوب الهوائية غير المرئية للعين.

ونقل الموقع عن الباحث الرئيسي بالدراسة رافايل ميزنجا، قوله لشرح كل ما يتعلق بهذه التكنولوجيا الجديدة: "هذا الذهب له خصائص مادية للبلاستيك، فإذا سقطت قطعة منها على سطح صلب، فإنها تبدو مثل البلاستيك، لكن شكلها مثل الذهب المعدني، ويمكن صقلها وتشكيلها بالشكل المطلوب".

وأضاف ميزنجا: "على الرغم من أن الذهب البلاستيكي سيكون مطلوباً بشكل خاص في صناعة الساعات والمجوهرات، إلا أنه مناسب أيضاً في عمليات التحفيز الكيميائي أو تطبيقات الإلكترونيات أو الحماية من الإشعاع".