الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:36 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تجفيف الملابس داخل المنازل.. مخاطر قد تؤدي إلى الوفاة

تجفيف الملابس
تجفيف الملابس

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية دراسة أجراها باحثو جامعة "مانشيستر"، والتي توضح أنه وخلال فصل الشتاء وبسبب برودة الطقس، تلجأ العديد من ربات المنازل، لنشر الملابس داخل البيوت وذلك على الأعمدة الخاصة بالتدفئة المركزية، أو على ما يعرف بـ "منشر الغسيل" أو حتى على الأريكة من أجل تجفيفها.

ووفقا لما جاء في الدراسة، فإن هذا الأمر ينطوي على مخاطر صحية قد تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بمرض الربو ومشاكل صحية أخرى، حيث نوهت أن تجفيف الملابس داخل المنزل، يسبب مرضاً خطيراً جداً اسمه "داء الرشاشيات الرئوي"، وهذا الداء يعتبر نوع من الفطريات التي تنتج عن استنشاق الغبار والجراثيم.

وقالت الصحيفة البريطانية أن هذا الداء من الممكن أن يضرب الجيوب الأنفية، الرئتين وخلايا الدم، وقد يكون في بعض الحالات سريع الانتشار عن طريق الدم فيؤثّر على الدماغ، والقلب، والكبد والكلى ويسمى عندها داء الرشاشيات الغازية الذي يضعف النظام المناعي.

والجدير بالذكر أنّ تجفيف الملابس داخل المنزل يزيد من نسبة الرطوبة لأكثر من 30% ما يشكل ذلك بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم.

من جانبه، حذر البروفيسور "ديفيد ديننج" وفريقه الطبي في المركز الوطني للرشاشيات من تجفيف الملابس داخل المنزل، مع الإشارة إلى أن خطورة التجفيف عند من يعاني من الضعف المناعي، قد يعرضهم للوفاة.