الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:07 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير ”البحوث والدراسات العربية” لـ”الطريق”: محاكمة ترامب ”لعبة سياسية”.. وعزله مستحيل

الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الكلمة التي وجهها في المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي عقد أمس في "دافوس" بسويسرا، إنه تمكن من تحقيق تقدم وازدهارا اقتصاديا كبيرا في فترته الرئاسية.

 تلك الكلمة التي تعمد توجهها في الوقت الذي يدرس فيه مجلس الشيوخ مذكرة الاتهام التي وجهها مجلس النواب بقيادة الديمقراطين، والتي تركز على أنه أساء استغلال منصبه، وتعمد عرقله أعمال الكونجرس.

نتيجة بحث الصور عن ترامبالرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وقال الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، ومدير معهد البحوث والدراسات العربية، إنه ومن الناحية القانونية لابد وأن يمضي مجلس الشيوخ قدما في محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأنه وبحسب بنود الدستور الأمريكي، فمجلس النواب له سلطة توجيه الاتهام، ومجلس الشيوخ له سلطة المحاكمة.

وأشار إلى أن هذه المحاكمة لا تزيد عن كونها لعبة سياسية، فلكي يدان ترامب لابد من إصدار قرار بأغلبية الثلثين، والرئيس الأمريكي له أغلبية في مجلس الشيوخ، تصل نسبتها لـ 53 مقعد، أما الحزب الديمقراطي فنسبته لا تتعدى الـ 47 مقعد، وهناك ثلاثة مستقلين، فحتى وإن وقف معه المستقلين، فلكي ينجح في ثبوت إدانة ترامب للحصول على موافقة للإطاحة به، سيكونوا في حاجة إلى تأييد 17 صوت من الجمهوريين، وهو ما يعد أمرا مستحيلا للغاية.

نتيجة بحث الصور عن دكتور أحمد يوسف استاذ العلوم السياسية
الدكتور أحمد يوسف

وأشار "يوسف" في تصريحات خاصة أدلى بها لـ "الطريق" أن الديمقراطيين يعوا جيدا أن مجلس الشيوخ لن يصل لقرار يدين الرئيس ترامب، ما لم تحدث تطورات خطيرة في التحقيق.

 ونوه بأنه من الصعب مقارنة قضية الرئيس ريتشارد نيكسون الذي اضطر للاستقالة من منصبه بعد ثبوت تورطه في قضية التجسس على المقر الانتخابي للحزب الديمقراطي، تلك الفضيحة التي عرفت بـ "ووتر جيت"، بوضع ترامب الحالي، لأن هناك اختلافات عديدة في الرأي، فهناك من يعتبره تعمد انتهاك الدستور، وهناك من يعتبر أنه لم يفعل هذا، لذلك كافة المحاور تنبأ بأن مجلس الشيوخ لن يتخذ أي قرارات ضده تؤدي للإطاحة به.

اقرأ أيضا: ترامب عن محاكمته: ”خدعة”والتهم الموجهة ضد مرفوضة

 

ويرى مدير معهد البحوث والدراسات العربية، أن ترامب لا يخشى أي شيء ولا يفكر في احتمالية الإطاحة به من منصبه، لكنه يعي جيدا أن كل هذه الأمور سوف تؤثر بصورة أو بأخرى على موقفه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، وربما تقل فرص حصوله على ولاية جديدة.

نتيجة بحث الصور عن الانتخابات الرئاسية الامريكية 2020
الانتخابات الرئاسية الأمريكية

وتطرق "يوسف" في حواره مع "الطريق" للتصريحات الأخيرة التي أدلى بها ترامب في مؤتمر دافوس الاقتصادي، حيث نوه أن هذه التصريحات هي عبارة عن جزء من المعركة، فهو يحاول أن يدافع عن نفسه ويجمل صورته، ويتباهى بالانجازات التي حققها اقتصاديا طيلة فترة رئاسته، ليس لكي يواجه ألاعيب الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الآن، وإنما لكي يدعم فرص نجاحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفيما يتعلق بقاعدة ترامب الشعبية، فقد أكد الدكتور أحمد يوسف أنها لن تتأثر، لأن هناك نسبة كبيرة جدا يؤيدونه، وهم معروفون بـ "القاعدة البيضاء"، التي تؤيده خاصة في السياسة التي يتبعها ضد الهجرة والعولمة والعديد من الأمور الأخرى.

وأشار إلى طبقات أخرى في واشنطن، والتي استفادت بشكل كبير اقتصاديا بسبب سياسته، لذلك أمر طبيعي أن مثل هؤلاء يدعمونه ويقفوا معه، وهؤلاء هم من يمكن أن يعتمد عليهم في معركته الانتخابية المقبلة، لكن هذا لا يمنع أنه من الممكن أن تحدث أي تطورات هامة تقلب عليه الطاولة، بحسب رؤيته.

وعند سؤاله عن دور "اللوبي اليهودي" والدور الذي من الممكن أن يقدمه لدعم الرئيس دونالد ترامب، نوه الدكتور أحمد يوسف، أن ترامب لن يعتمد عليهم في معركته أمام الحزب الديمقراطي، لكنه سيحتاج لهم في معركته الانتخابية المقبلة، مؤكدا أن اللوبي اليهودي سوف يدعمونه وبقوة، بعد سلسلة القرارات التي أصدرها والتي تصب في صالح إسرائيل بصورة كبيرة، كونها ترسخ التواجد الصهيوني في القدس والجولان السوري.

نتيجة بحث الصور عن اللوبي اليهودي في امريكا
اللوبي اليهودي في واشنطن

موضوعات متعلقة