الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الأطباء” توجه بيانا للرئيس السيسي لحفظ حقوق طبيبات المنيا

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

وجهت نقابة الأطباء، خطابًا إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، من أجل محاسبة المسئولين عن حادث المنيا وتطالب فيه بالتوجيه بإيقاف التعسف الإداري، موضحة أنه تفاصيل التعسف الإداري من قبل المسئولين في وزارة الصحة والذي كان سببًا فى الحادث.

وفي البيان، أكدت النقابة أن وزارة الصحة لم تقم حتى الآن بإحالة المسئولين عن حادث طبيبات المنيا إلى المساءلة القانونية والتحقيق، مشددة على ضرورة إحالة وزارة الصحة والجهات الأخرى المختصة إلى المسئولين عن إصدار القرارات التعسفية للتحقيق واستبعادهم من مناصبهم لحين انتهاء التحقيقات، بالإضافة إلى احتساب الطبيبات المتوفيات في الحادث والإصابات "كإصابة عمل".

وتضمن البيان أنه لابد من عقد التدريبات اللازمة للأطباء في جميع المحافظات، وفي حالة انتقال الأطباء من محافظة لأخرى فعلى جهة الإدارة توفير وسيلة نقل آمنة ويمكن عقد اتفاق بذلك بين وزارتي الصحة والنقل حتى يتم النقل بالقطارات،مع ضرورة إخطار الأطباء قبل موعد التدريب أو المأمورية أو الانتداب بفترة مناسبة إذا كان الأمر عاجل.

وأشار البيان، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات احتساب الوفيات للشهيدات والإصابات "كإصابة عمل" مع تقديم أعلى مستوى متاح من الرعاية الطبية للمصابات حتى وإن إستدعى الأمر السفر للخارج، بالإضافة إلى ضرورة إقامة التدريبات في جميع المحافظات للأطباء، أو توفير وسائل نقل مناسبة للهم.

وأكد البيان، ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التعسف الإداري المتكرر في الفترة الأخيرة، من خلال وضع قواعد واضحة للنقل والإنتداب والمأموريات والتدريب والإجازات في كل جهات العمل, بالإضافة إلى التشديد على الجهات المختصة على الاستجابة للمطالب الأساسية للأطباء، ومنها "بدل الانتقال ورفع العلاوات".

وعلى إثر ذلك، قالت الدكتورة منى مينا، إن البيان الذي أرسلته نقابة الأطباء إلى الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ضروري للغاية من أجل حماية حقوق الأطباء على مستوى الجمهورية.

وتمنت "مينا" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن يحقق هذا البيان الهدف المرجو منه في استعادت حقوق طبيبات المنيا والحماية أرواح وحقوق باقي الأطباء على مستوى جميع أنحاء الجمهورية.

موضوعات متعلقة