الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:30 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”مكتبات دون كتب”.. أغرب ظواهر معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

المكاتب الفارغة
المكاتب الفارغة

في أثناء تواجدك في صالة رقم 3، تجد بعض أماكن الكتب الخاصة بدور النشر فارغة، لا يوجد بها كتاب واحد، وتكرر الأمر مع أكثر من دار، حتى إنك حين تسأل عن المسئول في بعض الدور لا تجده.

في المكان المخصص لدار تشكيل للنشر والتوزيع السعودية، لا يوجد إلا الأرفف الفارغة، حتى إنك لا تجد أي من المسئولين عن المكان، وعندما سألنا المسئولين عن الدور الموجودة بنفس مكانها، أكدوا على أن المكان فارغ من أول يوم في المعرض.

وأشاروا إلى أن السبب هو تأخر الكتب الخاصة بالمكتبة، والتي كان من المفترض أن تأتي من السعودية، ولكن المسئولين هنا في المعرض فوجئوا بعدم قدوم الكتب، حتى إن رواد المعرض يتسائلون عن خلو المكان من الكتب.

بحانب دار تشكيل للنشر، يوجد مكانين فارغين للمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، وتجده فارغ من الكتب أيضًا، لكن المسئول عنه موجود، يدعى محمود العسيري، قال إنهم ينتظرون قدوم الكتب من السعودية.
وأضاف العسيري في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أن الكتب تأتي عن طريق البحر، والسفينة التي كان من المقرر أن تأتي فيها حدث بها مشكلة لذا تأخرت.

وأكد المسئول عن المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، على أن سبب الرئيسي في تلك المشكلة هي شركة الشحن، وعدم التزامها بالاتفاق الذي أبرمه المعهد معها.

يذكر أن اليوم هو سادس أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، في دورته ال51، الذي افتتحه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.
على أن تكون شخصية العام الدكتور جمال حمدان، والدولة المختارة ضيفا للشرف هي السنغال، بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، لتصبح بذلك السنغال أولى الدول الإفريقية التي تأخذ ذلك المكان في معرض القاهرة الدولي للكتاب.